والوزارة من التلاعب

تقرير المنخفضات تفتح شهية التجار بالضفة

الساعة 11:18 ص|24 يناير 2016

فلسطين اليوم

من جديد  عادت أنباء المنخفض الجوي وقرب وصوله فجر ليله الإثنين القادم، شهية التجار على رفع الأسعار والتلاعب بالمواطنين الذين انهالوا على المحال التجارية في مدينة رام الله، كما باقي مدن الضفة الغربية المتوقع إن تتساقط الثلوج فيها كالخليل ونابلس.

فخلال اليومين الماضيين تهافت المواطنين على المحال التجارية و الأفران ومحال بيع الشموع والغاز، مما شكل نقص في بعض المنتجات الأساسية وخاصة الخبز والطحين.

وارتفعت الأسعار بعض المواد، كما في السنوات السابقة، إستغلالا من بعض التجار لهذا التدفق للمواطنين بشراء المواد الغذائية و التموينية في حين فقدت بالكامل من بعض المناطق.

صهيب أبو شما صاحب سوبرماركت في وسط مدينة رام الله يقول إن الطلب زاد أكثر من 10 مرات على المواد الأساسية من طحين وأرز وزيت وبقوليات وخبز وشموع، مما تسبب في نقص بالبضاعة من محلة.

وتابع أبو شما، أن تدافع المواطنين لشراء المواد الغذائية بدأ من يوم الخميس الفائت، وقت الإعلان عن المنخفض، بالرغم أن المنخفض المتوقع يبدأ الإثنين، إلا أن حاله من الخوف بدأت لدى المواطنين.

وفي نقاط بيع غاز الطبخ والتدفئة في المدينة، لم يكن الأمر مختلفا، حيث عانت بعض النقاط من انقطاعه لساعات بسبب الطلب الكبير على الغاز، خوفا من أنقطاع الكهرباء بسبب المنخفض واضطرار المواطنين استعمال الغاز للتدفئة.

وفي بيان لوزارة الاقتصاد الوطني طالبت الوزارة التجار إلى الالتزام بالأسعار وعدم استغلال الظروف الجوية السائدة للتلاعب بأسعار السلع والمواد الغذائية، مشيرة إلى أن الوزارة ستتخذ إجراءاتها بحق كل من يخالف، مؤكدة على إن السلع الأساسية متوفرة في السوق الفلسطيني وتلبي حاجة المواطنين.

وحثت الوزارة إلى ضرورة توخي الدقة والحذر عند شراء السلع الاستهلاكية بحيث يكون الشراء بقدر الحاجة، وعدم المبالغة في الإقبال على بعض السلع  الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع أسعارها بشكل ملحوظ ومتسارع.

وقالت الإدارة العامة لحماية المستهلك في الوزارة انه تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات الرقابية خلال الأيام الماضية بغية التعامل مع المنخفض الجوي، مشيرة إلى أن هذه الإجراءات تتمثل في تكثيف الجولات الرقابية بهدف الطمأنة على توفر السلع الأساسية في الأسواق، وكذلك استمرار الحملات الرقابية الهادفة لمنع الاحتكار والاستغلال.