خبر إيران تعلن شراء 114 طائرة إيرباص من فرنسا

الساعة 08:03 ص|24 يناير 2016

فلسطين اليوم

أعلن وزير النقل الإيراني عباس أخوندي، أن إيران ستوقع عقدا لشراء 114 طائرة إيرباص خلال زيارة الرئيس حسن روحاني إلى فرنسا المقررة في 27 كانون الثاني/ يناير.

وقال إخوندي، في تصريحات إعلامية، الأحد: « خلال الزيارة التي سيقوم بها الرئيس إلى فرنسا، فإنه سيوقع عقدا لشراء 114 طائرة إيرباص »، بدون أن يوضح قيمة العقد أو مدته.

ويزور الرئيس الإيراني حسن روحاني، إيطاليا وفرنسا، في الفترة من 25 إلى 27 كانون الثاني/ يناير، في أول زيارة رسمية له إلى أوروبا بعد انتهاء عزلة إيران مع دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ ورفع العقوبات عن طهران.

وتأتي هذه الزيارة في أجواء ملائمة لطهران التي باتت تستطيع إنعاش علاقاتها الاقتصادية مع إيطاليا وفرنسا شريكتيها الاقتصاديتين.

وقال وزير النقل الإيراني: « نحن بحاجة إلى 400 طائرة للرحلات الطويلة ومئة طائرة للرحلات المتوسطة »، مشيرا إلى أن إيران تملك حاليا 256 طائرة « 150 منها تعمل حاليا (...) بمعدل عمر 20 سنة تقريبا ».

وسمح دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ قبل أكثر من أسبوع، برفع العقوبات الدولية وخصوصا الأمريكية والأوروبية المفروضة منذ 36 عاما وكانت تمنع إيران من شراء طائرات جديدة.