مقابل الاكتفاء بمدة أمر الاعتقال الإداري

خبر الأسير حسن شوكة يعلق إضرابه عن الطعام

الساعة 06:34 م|20 يناير 2016

فلسطين اليوم

علق اليوم الأربعاء، الأسير حسن حسنين حسن شوكة (27 عاما)، بعد التوصل لاتفاق يقضي بتثبيت أمر اعتقاله الإداري الحالي؛ والإفراج عنه بعد انتهاء مدة أمر الاعتقال الإداري.

وأفادت مؤسسة « مهجة القدس » للأسرى والشهداء في تصريح صحفي، أن الأسير شوكة أعلن إضرابه المفتوح عن الطعام بتاريخ 13/12/2015م؛ احتجاجا على استمرار اعتقاله الإداري وواصل إضرابه لمدة (36) يوما على التوالي؛ قبل أن يتم الاتفاق على تعليق إضرابه مقابل الاكتفاء بمدة أمر الاعتقال الإداري الحالي والتعهد بعدم تجديده.

وأشارت المؤسسة إلى أن الأسير شوكة عاني خلال مدة إضرابه من حالة صحية صعبة؛ وماطلت إدارة مصلحة السجون القمعية بنقله للمشفى نتيجة تدهور حالته الصحية؛ إضافة إلى أن السجانين يعاملونه معاملة قاسية غير مهتمين بحالته الصحية الصعبة.

وأوضحت أنهم قد تعمدوا نقله في البوسطة الحديدية دون السماح له بارتداء الملابس الشتوية التي قد تساعده في الاحتماء من البرد القارس؛ وأصروا على احتجازه في احدى زنازين سجن الجلمة دون تزويده بالأغطية الشتوية مما أدى لتدهور حالته الصحية؛ بل إنهم أجبروه على خلع كامل ملابسه والبقاء عاريا لساعات طويلة إلى أن وقع أرضا نتيجة لذلك.

يشار إلى أن الأسير حسن شوكة ولد بتاريخ 06/05/1988م؛ وهو متزوج ومن مدينة بيت لحم جنوب الضفة المحتلة؛ واعتقلته قوات الاحتلال بتاريخ 16/09/2015م؛ وحولته للاعتقال الإداري دون أن توجه إليه أية تهمة تذكر؛ وأمضى في سجون الاحتلال ما يزيد عن تسع سنوات في عدة اعتقالات سابقة.