خبر شبكة تجارية في سلوفانيا تزيل منتجات « اسرائيل » عن الرفوف

الساعة 05:44 م|20 يناير 2016

فلسطين اليوم

أزالت شبكة « مركتور » التجارية الأكبر في سلوفانيا، والتي تمتلك الحكومة جزءاً من أسهمها، كل المنتجات الإسرائيلية عن الرفوف، ومن ضمنها « الأفوكادو والبوملي والتمور »، وذلك استجابة لضغوط حركة المقاطعة « BDS ».

وفي أعقاب ذلك، أشار تقرير نشرته صحيفة « يديعوت أحرونوت » العبرية، الأربعاء إلى استدعاء سفيرة سلوفانيا في (إسرائيل) هذا الأسبوع إلى وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي، لإجراء محادثات بهذا الشأن.

وبحسب الصحيفة، فإن كبار المسؤولين في خارجية الاحتلال أوضحوا لسفيرة سلوفانيا أن (إسرائيل) تنظر بخطورة إلى ما حصل.

وتوقعت الصحيفة وصول سفير (إسرائيل) في سلوفانيا، شموئيل ميروم، إلى هناك قريبًا، لطرح القضية أمام وزارة الخارجية السلوفانية، وأمام شبكة « مركتور ».

ولفتت الصحيفة إلى أنه في عام 2014، جرت محاولة لمقاطعة « الكريبفروت »، إلا أن ضغوط خارجية الاحتلال وأصدقاء لـ(إسرائيل) في سلوفانيا جعلت الشبكة تجدد تسويقها.

ويأتي هذا الإجراء، بعد يومين من تبني وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الاثنين الماضي، لصيغة موقف تتعهد بـ« تطبيق متواصل وكامل وفعلي لقانون الاتحاد الأوروبي الموجود على منتجات المستوطنات » بما لا يشكل مقاطعة لـ(إسرائيل)، بمعنى مواصلة مقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية في رفض وإدانة واضحة لمشاريع الاستيطان في أراضي السلطة الفلسطينية المحتلة.