خبر الأغا يطالب وكالة الغوث العودة للعمل وفق سياستها الاستشفائية المعتمدة في العام 2015

الساعة 01:22 م|20 يناير 2016

فلسطين اليوم

طالبت دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية وكالة الغوث العدول عن قراراتها التقشفية وسياساتها الاستشفائية للعام 2016 للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وأوضح د. الأغا في بيان صحفي صادر عنه اليوم ان لجوء وكالة الغوث إلى انتهاج سياسة التقشف للخدمات الاستشفائية وتخفيض نسبة التغطية العلاجية لتصل إلى 20 %  للمستشفيات الخاصة أمر مرفوض في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في لبنان.

وقال "إنه من المؤسف ان تلجأ وكالة الغوث بتخفيض التكاليف العلاجية لأمراض السرطان والقلب المفتوح وغيرها من الأمراض المزمنة  بنسبة 37.5% مشيراً إلى ان وكالة الغوث وفق سياستها الجديدة  ستدفع للاجئ الفلسطيني 5000 دولار تغطية تكاليف علاج امراض السرطان والقلب المفتوح وغيرها من الأمراض الخطيرة  في خطتها الاستشفائية للعام 2016 بدلاً من 8000 دولار كانت تصرف للمرضى في العام الماضي مما سيضطر المريض تحمل الأعباء الإضافية التي قد لم تمكنه من استكمال علاجه في حل عدم قدرته على تغطيتها مما سينعكس  سلباً على حياة المرضى.

ورفض د. الاغا في بيانه سياسة وكالة الغوث انتهاج سياسية التقليصات للخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين تحت مبررات الاجراءات التقشفية لافتاً ان الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية دعمت خلال مشاركتها في اجتماعات اللجنة الاستشارية الأخيرة خطة وكالة الغوث التقشفية شريطة ان لا تمس الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين وان تقتصر اجراءاتها التقشفية على المصاريف الادارية والفنية التي تستنفذ جزء كبير من الموازنة الاعتيادية لوكالة الغوث .

وطالب د. الاغا وكالة الغوث سد العجز المالي في ميزانيتها الاعتيادية من خلال البحث عن موارد جديدة ومانحين جدد وليس من خلال الخدمات المقدمة للاجئين داعيا إدارة وكالة الغوث العودة للعمل وفق سياستها الاستشفائية المعتمدة في العام 2015 .

يشار الى ان وكالة الغوث متعاقدة مع المستشفى الحكومي ومستشفيات الهلال الحمر وكانت تدفع 100% وفق خطتها في العام 2015 وباتت تدفع 95% لمستشفيات الهلال من قيمة الفاتورة و85% للمستشفيات الحكومية و 80% للمستشفيات الخاصة  وفق خطتها للعام 2016 .