خبر الملكة رانيا ترد على صحيفة فرنسا أساءت للطفل إيلان

الساعة 06:25 م|16 يناير 2016

فلسطين اليوم

نشرت الملكة الأردنية رانيا العبدالله، الجمعة، رسماً كاريكاتيرياً من فكرتها على حسابيها الرسميين على « تويتر » و« فيسبوك »، رداً على رسم كاريكاتيري للصحيفة الفرنسية « شارلي إيبدو » عن الطفل السوري إيلان والذي عثر على جثته على أحد الشواطئ التركية.

وقد كتبت الملكة رانيا على الكاريكاتير، « ماذا كان سيصبح إيلان في المستقبل لو بقي على قيد الحياة؟ ». وعلقت الملكة رانيا على حسابيها بالقول « كان من الممكن أن يصبح إيلان طبيباً أو معلماً أو أباً حنوناً » وتم ترجمتها إلى اللغة الفرنسية والإنجليزية والعربية.

وتم تنفيذ الرسم من قبل فنان الكاريكاتير الأردني أسامة حجاج.

يأتي هذا ردا على ما نشرته صحيفة « شارلي إيبدو » الفرنسية عن اللاجئ السوري الطفل إيلان كردي 3 سنوات، والذي وجدت جثته على شواطئ تركيا في سبتمبر 2015 بعد محاولة يائسة للوصول إلى اليونان.



كاريكاتير للملكة رانيا

كاريكاتير أردني

كاريكاتير

 

وكانت مجلة « شارلي إيبدو » الفرنسية الساخرة، ربطت في عددها الصادر أمس الأربعاء، بين صورة الطفل السوري إيلان ولاجئين تحرشوا بنساء، ليلة رأس السنة، في مدينة « كولونيا » الألمانية.

القسم العلوي من الرسم الكاريكاتوري تضمن رسمًا للطفل إيلان، كما ظهر في الصورة التي انتشرت في أنحاء العالم، بعد أن قذفت الأمواج بجثته على الشواطئ التركية، وفي القسم السفلي، ظهر رسم يصور مجموعة من اللاجئين يتحرشون بالنساء، وحمل الرسم عبارة « لو كبر إيلان، ماذا كان سيصبح؟ ».

وقوبل الرسم بانتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اتهم مستخدموا المواقع، المجلة بـ « التعميم وتصوير جميع اللاجئين كمتحرشين ».

وهذه صورتها

صحيفة فرنسية تنشر كاريكاتير مسيء للطفل إيلان