خبر الأسيرتان صبحة وأبو علقم تكشفان حجم الجريمة بحق الأسيرات في « الدامون »

الساعة 10:36 ص|12 يناير 2016

فلسطين اليوم

قالت محامية هيئة شؤون الأسرى والمحررين حنان الخطيب صباح اليوم الثلاثاء، إن الأوضاع الحياتية والمعيشية والصحية للأسيرات في سجن الدامون، بحاجة إلى تدخلات سريعة لوقف الانتهاكات المستمرة والمتواصلة بحقهن، والتي أصبحت تشكل ضغوطات نفسية كبيرة عليهن.

ونقلت الخطيب على لسان الأسيرتين تمارا صبحة ونفين أبو علقم « أن الجريمة التي ترتكب بحق الأسيرات في الدامون كبيرة، حيث تحدثتا عما تعرضتا له عند اعتقالهما، من سب وشتم وضرب وتهديد بالانتقام من عائلتهما سواء باعتقال الأهل والأبناء أو هدم البيوت، وإجبارهما على اعترافات غير واقعية وبطريقة لا أخلاقية ولا إنسانية، وإخضاعهما بالقوة للتوقيع على أوراق باللغة العبرية دون توضيح ما تحتويه.

وأضافت الخطيب نقلا عن الأسيرتين »الأمور تسوء بشكل سريع، وهناك مخطط واضح وموجه هدفه الانتقام والنيل من الأسيرات بكل الوسائل والطرق، والسجانون يتفننون في البحث عن كل ما يستهدف حياتهن في كافة المجالات، ويتم محاربتهن بالأكل والشرب والأغطية والملابس والعلاج والحرمان من الزيارات، وفرض العقوبات وعدم تقديم الأدوية والعلاج المناسب للمريضات".

وأشارت الخطيب إلى أن الأسيرتين تحدثتا عن وجود مشكلة حقيقية في الاكتظاظ، حيث إن الدامون يوجد فيه 23 أسيرة، 16 منهن في غرفة واحدة وحمام واحد للجميع، بينهن سبع مريضات وهن (نيفين علقم، وأميرة حميدات، وحلوة حمامرة، وندى صقر، ومريم صوافطة، ونسرين حسن، وسناء حافي)، وهذا يخلق تخوفا حقيقيا لديهن من انتشار الأمراض والعدوى.

ودعت الهيئة كافة المؤسسات الإنسانية والحقوقية والصحية المحلية والدولية، للتوجه مباشرة إلى سجن الدامون ووضع حد لهذه الجريمة البشعة التي ترتكب بحق أسيراتنا.