خبر حقائب سفر ذكية...تتبعك أينما تذهب

الساعة 11:20 ص|11 يناير 2016

فلسطين اليوم

ابتكر مجموعة من الطلبة اللبنانيين حقائب سفر ذكية تتبع خطوات صاحبها، آملين في القضاء على ظاهرة ضياع حقائب السفر بين مطارات العالم.

ومن المتوقع أن ينهي هذا الجهاز التقني الصغير والذي أطلق عليه الباحثون اسم «حقيبة تتبعني أينما أذهب»، مأساة ضياع حقائب السفر أو اضطرار الراكب إلى حمل حقائبه الثقيلة، خوفاً من ضياعها.

ويقول الطالب اللبناني رالف شلهوب، وهو من الفريق الذي صمم الحقيبة المبتكرة، «نحن فريق من خمسة أفراد اخترعنا حقيبة سفر تتبعك أينما تذهب من دون الحاجة لأن تدفعها، وجاءتنا الفكرة حين كنا في مطار دبي، إذ رأينا كيف يعاني الناس وهم يحملون حقائبهم الثقيلة».

وزودت حقيبة السفر الذكية بعدد من المجسات، ووحدة عمليات مركزية تسمى «عقل» جهاز الكمبيوتر، بالإضافة إلى نظام يعمل بالأشعة تحت الحمراء يتتبع ما يشبه الخلخال يرتديه صاحب الحقيبة فتسير الحقيبة خلفه تماماً.

وتستخدم نظام تحديد المواقع «جي بي أس» ونظاماً عالمياً للاتصالات «جي إس إم» من خلال شريحة للهاتف المحمول حتى يبعث النظام برسائل إلى هاتف المستخدم ويخبره بمكان الحقيبة.

ويمكن استخدام الهاتف كجهاز تحكم عن بعد ليبعث بأوامرك للحقيبة «اتبعيني» أو «انتظري».

وأصبحت حقيبة السفر الذكية صيحة منذ فوز مجموعة الباحثين بالجائزة الأولى للاتحاد الدولي لرابطة المخترعين، كما فاز الفريق بالميدالية الذهبية لمعرض «آي إي إن إي» التجاري للاخترعات في ألمانيا، وهم يأملون في العثور على مستثمر يعمل على طرح المنتج في الأسواق