خبر مصدر خاص: موافقة مصرية على فتح معبر رفح لسفر المعتمرين

الساعة 11:09 ص|08 يناير 2016

فلسطين اليوم

أكد مصدر خاص لــ« فلسطين اليوم » أن مصر وافقت على فتح معبر رفح البري لسفر المعتمرين من قطاع غزة.

وأوضح المصدر الخاص أن الجانب الفلسطيني بطواقمه المختصة المتمثلة في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ووزارة النقل والمواصلات تلقت ردوداً ايجابية مطمئنة حول فتح الجانب المصري لمعبر رفح البري لصالح المعتمرين، مشيراً إلى أن مصر ستعتمد الآلية التي كانت معتمدة بالسابق لسفر المعتمرين وهي تخصيص أيام وأعداد محددة لسفر المعتمرين.

 المصدر: مصر ستعتمد الآلية التي كان معتمدة بالسابق لسفر المعتمرين وهي تخصيص أيام وأعداد محددة لسفر المعتمرين

ولفت المصدر الخاصة ان وزارة الأوقاف والشؤون الدينية هي الجهة التي ستنتشر التفاصيل الدقيقة والآليات المحددة لسفر المعتمرين، لدى تلقيها كتاب رسمي من وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية الجهة المخولة بالتنسيق لسفر المعتمرين.

ولم يحدد المصدر موعداً محدداً لسفر المعتمرين الغزيين، وربط المصدر استمرار ونجاح فتح المعبر لمرور المعتمرين بالحالة الأمنية في شمال سيناء.

وكان وزير المواصلات سميح طبيلة قال مؤخراً إنه « تم التوصل إلى اتفاق مع الجانب المصري لمرور المعتمرين من غزة عبر معبر رفح، والنقل البري من رفح إلى مطار القاهرة ».

 

 وزير النقل والمواصلات: الاتفاق مع الجهات المعنية في النقل يقضي بفتح المعبر يومين أسبوعيا لعبور 500 معتمر في كل يوم

وأوضح طبيلة لبرنامج مع الناس الذي يبث عبر أثير رايــة أمس الخميس، ان « الاتفاق تم خلال اجتماعات مع وزير الطيران المدني المصري حسام كمال، ويقضي بفتح المعبر يومين أسبوعيا لعبور 500 معتمر في كل يوم، ابتداء من بداية عام 2016 حتى الأسبوع الأول من شهر رمضان المقبل، ما يسمح بمرور حوالي 30 إلى 40 ألف معتمر غزي عبر معبر رفح إلى الديار الحجازية ».

كما وقال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، مؤخراً: إن وزارة المواصلات هي الجهة المخولة بالتنسيق مع الجانب المصري لتسيير الرحلات وتسهيل نقل المعتمرين الفلسطينيين من غزة عبر معبر رفح البري وإلى مطار القاهرة.

واكد ادعيس في تصريح سابق له بتاريخ 31/12/2015  لـ« فلسطين اليوم » وجود محاولات حثيثة جارية من أجل تذليل العقبات أمام المعتمرين الفلسطينيين، مشيراً ان المعضلة الكبرى هي فتح معبر رفح، لافتاً أن فتح المعبر شان مصري.

 ادعيس: محاولات حثيثة جارية من أجل تذليل العقبات أمام المعتمرين الفلسطينيين وطواقم الوزارة جاهزة لتسيير الرحلات

وبين في حينها ان وزارته وطواقمها جاهزة من جميع النواحي لتسيير قوافل المعتمرين حال فتح معبر رفح.

وكان ادعيس التقى مؤخراً عدداً مع كبار المسئولين المصريين من بينهم الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني, حيث تم بحث سبل التعاون بين البلدين والتنسيق المتبادل لنقل المعتمرين والحجاج الفلسطينيين خاصة مع بداية موسم عمرة هذا العام، ومناقشة تجديد بنود بروتوكول التعاون في مجال الطيران المدني بين البلدين والذى تم توقيعه عام 1994.

وبحث الوزير توسيع اتفاقيات التعاون بين سلطتى الطيران المدني المصري والفلسطيني وعقد اجتماعات مشتركة بين المتخصصين لتعزيز التعاون بين الشركة الوطنية مصر للطيران والخطوط الجوية الفلسطينية والاستفادة من الخبرات المصرية.

وأكد ادعيس مؤخراً لـ« فلسطين اليوم » الى ان جهوداً ومساعي تبذل من جانب وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ووزير النقل والمواصلات م. سميح طبيلة مع الجانب المصري للإعداد لتسهيل نقل المعتمرين الفلسطينيين من غزة عبر معبر رفح البري وإلى مطار القاهرة.

يشار إلى ان موسم العمرة في قطاع غزة فشل العام الماضي، بسبب إغلاق معبر رفح البري المتواصل .

جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة: إشارات ايجابية بملف سفر معتمري غزة تؤكد الأحد

بدوره، أكد رئيس جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة في غزة عوض أبو مذكور، وجود إشارات إيجابية تتعلق بسماح مصر سفر معتمري القطاع عبر معبر رفح البري.

وأشار في تصريحاتٍ صحفية اليوم الجمعة، إلى وجود تواصل بين السفارة الفلسطينية في القاهرة والمخابرات المصرية للتنسيق حول آلية العمل في المعبر، مؤكداً موافقة المخابرات على سفر المعتمرين.

وتوقع أبو مذكور، أن ترد السلطات المصرية رسمياً على فتح معبر رفح لسفر المعتمرين غزة يوم الأحد القادم.