خبر الذهب يرتفع 20 دولاراً في 4 أيام بسبب اضطراب الأسواق العالمية

الساعة 05:55 م|06 يناير 2016

فلسطين اليوم

شهدت أسعار الذهب ارتفاعاً بنحو 20 دولاراً للأوقية خلال 4 أيام من التداول، لتصل نحو 1081.40 دولاراً للأوقية اليوم الأربعاء، مقارنة مع 1060.30 دولاراً يوم الخميس الماضي.

وبحلول  الساعة 8.46 بتوقيت جرينتش، ارتفعت أسعار الذهب في العقود الآجلة تسليم منتصف فبراير/ شباط المقبل بنسبة 0.34% لتصل 1082.10 دولاراً للأوقية.

ويتزامن ارتفاع أسعار الذهب، مع بحث المستثمرين عن الأمان في ظل تصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية، بعدما أعلنت كوريا الشمالية في وقت سابق اليوم، أنها أجرت تجربة لقنبلة هيدروجينية، مؤكدة أن التجربة كانت ناجحة، إضافة إلى التوترات في الشرق الأوسط بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين إيران وعدد من الدول العربية، وتصاعد القلق بشأن الاقتصاد الصيني، ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وغالبا ما يعتبر الذهب أداة استثمار بديلة في حالات الغموض السياسي والمالي والاقتصادي، كما يستفيد المعدن من عزوف المستثمرين عن المخاطرة، شأنه في ذلك شأن الين الياباني والسندات الأمريكية.

وجاءت مكاسب الذهب وسط التقلبات في أسواق الأسهم العالمية، بينما سعى البنك المركزي الصيني لتحقيق الاستقرار في الأسواق من خلال ضخ 20 مليار دولار على الأجل القصير في النظام المالي للبلاد.

 وتراجعت أسعار الذهب 10.4% في العام الماضي، بسبب قوة الدولار الأمريكي، والتوقعات بارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، التي حدثت بالفعل في الشهر الماضي، للمرة الاولى منذ اكثر من عقد، ومن شأن قوة الدولار أن يجعل الذهب أكثر تكلفة للمشترين في العالم.