تقرير هل سمحت المخابرات المصرية بمرور 40 ألف معتمر غزي؟

الساعة 06:31 م|31 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

قال وزير المواصلات سميح طبيلة إنه « تم التوصل إلى اتفاق مع الجانب المصري لمرور المعتمرين من غزة عبر معبر رفح، والنقل البري من رفح إلى مطار القاهرة ».

وأوضح طبيلة لبرنامج مع الناس الذي يبث عبر أثير رايــة اليوم الخميس، ان « الاتفاق تم خلال اجتماعات مع وزير الطيران المدني المصري حسام كمال، ويقضي بفتح المعبر يومين أسبوعيا لعبور 500 معتمر في كل يوم، ابتداء من بداية عام 2016 حتى الأسبوع الأول من شهر رمضان المقبل، ما يسمح بمرور حوالي 30 إلى 40 ألف معتمر غزي عبر معبر رفح إلى الديار الحجازية ».

وقال طبيلة إنه يبقى خطوة واحدة وهي الدور الاستكمالي للمخابرات المصرية، وإن تطمينات وصلت من وزير الطيران المصري بالقبول.

بدوره، قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية  الشيخ يوسف ادعيس: إن وزارة المواصلات هي الجهة المخولة بالتنسيق مع الجانب المصري لتسيير الرحلات وتسهيل نقل المعتمرين الفلسطينيين من غزة عبر معبر رفح البري وإلى مطار القاهرة.

وأوضح ادعيس في تصريح لـ« فلسطين اليوم » أن وزارة المواصلات حتى اللحظة لم تبلغ وزارته بشكلٍ رسمي حول آلية سفر المعتمرين الفلسطينيين في قطاع غزة عبر معبر رفح البري.

وقال: حتى اللحظة لم يصلنا كتاب رسمي من قبل وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية بخصوص سفر المعتمرين في غزة.

واكد ادعيس وجود محاولات حثيثة جارية من أجل تذليل العقبات أمام المعتمرين الفلسطينيين، مشيراً ان المعضلة الكبرى هي فتح معبر رفح، لافتاً أن فتح المعبر شان مصري.

وبين ان وزارته وطواقمها جاهزة من جميع النواحي لتسيير قوافل المعتمرين حال فتح معبر رفح.

وكان ادعيس التقى مؤخراً عدداً من كبار المسئولين المصريين من بينهم الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى, حيث تم بحث سبل التعاون بين البلدين والتنسيق المتبادل لنقل المعتمرين والحجاج الفلسطينيين خاصة مع بداية موسم عمرة هذا العام، ومناقشة تجديد بنود بروتوكول التعاون فى مجال الطيران المدني بين البلدين والذى تم توقيعه عام 1994.

وبحث الوزير توسيع اتفاقيات التعاون بين سلطتى الطيران المدني المصري والفلسطيني وعقد اجتماعات مشتركة بين المتخصصين لتعزيز التعاون بين الشركة الوطنية مصر للطيران والخطوط الجوية الفلسطينية والاستفادة من الخبرات المصرية.

وأكد ادعيس مؤخراً لـ« فلسطين اليوم » الى ان جهوداً ومساعي تبذل من جانب وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ووزير النقل والمواصلات م. سميح طبيلة مع الجانب المصري للإعداد لتسهيل نقل المعتمرين الفلسطينيين من غزة عبر معبر رفح البري وإلى مطار القاهرة.

يشار إلى ان موسم العمرة في قطاع غزة فشل العام الماضي، بسبب إغلاق معبر رفح البري المتواصل .