خبر أمريكا تتوقع أعاصير شتوية نادرة ومدمرة

الساعة 10:35 ص|29 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

تسببت العواصف التي تشهدها الولايات المتحدة الأميركية بإلغاء آلاف الرحلات الجوية وتعطيل حركة المواصلات في ذروة موسم السفر، المرافق لعطلات أعياد الميلاد.

وأدت العواصف والطقس السيء، المترافق مع تساقط الثلوج والأمطار بغزارة في الولايات المتحدة إلى مقتل العشرات، بينما أصدرت ولاية ألاباما، الاثنين، تحذيرات من أعاصير شتوية نادرة.

وذكرت تقارير أن ما لا يقل عن 45 شخصًا قتلوا جراء الأعاصير والفيضانات التي تشهدها الولايات المتحدة، بينما قال كبير خبراء الأرصاد الجوية في « أكيو ويذر » مايكل ليزيني إنه من المتوقع أن تتعرض ألاباما والميسيسبي ومضيق فلوريدا لأقوى العواصف خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة.

من ناحيته، ذكر موقع « فلايت آوير » المتخصص بمتابعة حركة الطيران إنه بحلول الساعة السابعة مساء تقريبا بتوقيت شرقي الولايات المتحدة، تم إلغاء أكثر من 2900 رحلة بالولايات المتحدة يوم الاثنين، بينما تم الإبلاغ عن تأخر 4000 رحلة أخرى.

وكانت مطارات منطقة شيكاغو الأشد تضررا، حيث ألغيت مئات الرحلات مع اجتياح الثلوج والأمطار للمدينة، بحسب وكالة « رويترز ».

ومن المتوقع هطول ثلوج بارتفاع أكثر من قدم (30 سنتيمترا) على جنوب غرب ويسكونسن وجنوب شرق مينيسوتا، وتساقط الثلج بالفعل على أيوا ونبراسكا وميزوري.

وقالت الهيئة الوطنية للأرصاد إن تحذيرا من سيول صدر بالفعل في شرق ميزوري وجنوب إيلينوي. ولقي 13 شخصا حتفهم في سيول بالولايتين في مطلع الأسبوع.

وأفادت تقارير من أوكلاهوما أن الحاكمة ماري فالين مددت حالة الطوارئ في 77 مقاطعة بالولاية، الاثنين، بعدما أدت الأمطار الثلجية إلى انقطاع التيار الكهربائي عن نحو 200 ألف منزل.