خبر الاتحاد الأوروبي: نحترم الوضع القائم للمقدسات الدينية بالقدس

الساعة 06:47 م|28 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

شددت فيديريكا موغريني، الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية، على احترام الاتحاد للوضع القائم للمقدسات الدينية في القدس.

 

جاء ذلك في رسالة بعثت بها الاثنين إلى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد أمين مدني، ردا على على خطاب توجه به الأخير في وقت سابق إلى المفوضية الأوروبية، والأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، ووزراء خارجية الدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن تتعلق بالانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى.

 

وقالت موغريني، إن « تغيير واقع المقدسات الدينية في القدس، سيكون له آثار عميقة على الاستقرار »، مشيرة أن « الاتحاد يولي وبشكل ثابت، الاحترام الكامل للوضع القائم للمقدسات الدينية في المدينة ».

 

وأكدت « التزام الاتحاد الأوروبي، بموقفه من حل عادل وشامل للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، يقوم على حل الدولتين، بما في ذلك إقامة دولة فلسطينية مستقلة، ذات سيادة وديمقراطية، متصلة جغرافيًا وقابلةً للحياة ».

 

ويتخوّف الفلسطينيون من تعرض المسجد الأقصى للتقسيم على غرار ماحدث الإبراهيمي، في مدينة الخليل بالضفة الغربية، حيث قسمت سلطات الاحتلال الإسرائيلية المسجد مكانيًا بين المسلمين واليهود، بعد قيام إسرائيلي بقتل 29 مصليًا خلال أدائهم صلاة الفجر عام 1994.