خبر « إسرائيل » تهدد البرازيل بتخفيض العلاقات الدبلوماسية معها

الساعة 05:02 م|28 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

هددت « إسرائيل »، البرازيل، بالتخفيض الدبلوماسي في حال عدم موافقتها على قبول سفير يسكن في مستوطنات الضفة الغربية، وحذرتها بالمس في العلاقات اذا لم تقبل مرشحها داني دايان، وهو رئيس سابق للمنظمة اليهودية للاستيطان.

 

ويأتي تعيين الرئيس السابق للمنظمة اليهودية للاستيطان- داني دايان- منذ حوالي 4 شهور، وهو أمر لم يلق استحسانا من الحكومة البرازيلية اليسارية التي كانت من داعمي قيام دولة فلسطينية منذ البدايات.

 

ومن المعروف بأن القوى العالمية كانت قد ادانت الاستيطان الاسرائيلي غير الشرعي.

 

وقد غادر السفير الاسرائيلي الاخير رضا منصور العاصمة برازيليا الاسبوع الماضي، وقالت حكومة الاحتلال، إن البرازيل تخاطر بتخفيض التمثيل الدبلوماسي للعلاقات الثنائية اذا لم يتم قبول « دايان ».

 

وقالت نائب وزير الخارجية تسيبي حوتوفلي، للقناة العاشرة الاسرائيلية، إن « "إسرائيل » ستبقي على مستوى التمثيل الدبلوماسي على المرحلة الثانوية اذا لم يتم قبول دايان« .

 

وأضافت: »سوف نضغط على برازيليا من خلال اليهود البرازيليين المقربين من الرئيسة ديلما روسيف، ومناشدات من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو« .

ورفض مسؤولون في الحكومة البرازيلية التعليق حول اذا كانت الرئيسة روسيف سوف تقبل المرشح لمنصب السفير داني دايان الارجنتيني المولد، ولكن مسؤول رفيع في وزارة الخارجية كان قد أخبر وكالة »رويترز« ، »بأنني لا ارى أن ذلك سوف يحدث« .

المسؤول، والذي طلب عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول بالحديث بخصوص هذه القضية، قال »يتعين على (اسرائيل) اختيار مرشح اخر، لان الاصرار على دايان سيضر بالعلاقات التي تعكرت في 2010 عندما قررت البرازيل الاعتراف بالدولة الفلسطينية".