خبر انفلونزا الخنازير:حالتا وفاة بالضفة وغزة خالية واكتشاف إصابات « بإسرائيل »

الساعة 08:36 ص|28 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

أعلن وكيل وزارة الصحة د. أسعد رملاوي، اليوم الاثنين، انه ومنذ عام 2009، أصبح فيروس « H1N1 » المعروف بـ« انفلونزا الخنازير »، مرضا موسميا متلازما مع الانفلونزا التقليدية المتعارف عليها، ويصعب التعرف على هذا النوع من الانفلونزا الا عبر التشخيص المخبري، وفقط للحالات التي تصل المشافي وبمضاعفات واضحة.

وأوضح ان « الصحة » ملتزمة بتعليمات منظمة الصحة العالمية، بتشخيص الحالات المرضية التي تدخل المشافي فقط، ضمن مضاعفات مرضية غير عادية، وحسب بروتوكول منظمة الصحة العالمية.

وأكد الرملاوي انه منذ بداية موسم الشتاء الحالي تم تشخيص ما مجموعه 54 حالة إصابة بالمرض، تعافت جميعها باستثناء حالتي وفاة من ذوي المناعة المنخفضة، حيث كان المريضان يعانيان من أمراض بالقلب والرئتين والكلى ومن ذوي الأعمار المتقدمة .

في حين نفت وزارة الصحة بغزة اليوم الاثنين , إكتشاف أي حالة مصابة بإنفلونزا الخنازير  .

د.مجدي ظهير مدير الطب الوقائي بوزارة الصحة بغزة من جانبه, نفى تسجيل أي حالة مؤكدة بإجراء الفحص المخبري المخصص للتأكد من الإصابات بمرض انفلونزا الخنازير.

وقال ظهير لفلسطين اليوم , ان مرض الانفلونزا يظهر مع بداية كل شتاء , ولكن ما يتم اكتشافه فعلاً , بعد إجراء الفحص المخبري المخصص لذلك.

وأوضح الرملاوي ان الأشخاص المعرضون للإصابة والذين هم من ذوي المناعة المنخفضة، تم تطعيم معظمهم وبشكل مجاني ، حيث قامت طواقم وزارة الصحة بتطعيم ما مجموعه 25 الف مواطن من هذه الفئة، موضحا انه من لم يتمكن الحصول على الطعم منهم، عليه التوجه الى القطاع الخاص وتلقي الطعم المتوفر وبسعر زهيد.

اما عن الوقاية من مرض الأنفلونزا ، اكد رملاوي ان تناول السوائل والحمضيات « فينامين سي » تعمل على تقوية جهاز المناعة ، حيث ان من يشعر بأعراض الانفلونزا كألالم بالحلق والرأس والقشعريره وغثيان والام المفاصل ، عليه ان يتناول خافضات الحرارة والسوائل والحمضيات ، وفي حال عدم استجابة الجسم واستمرار الحرارة المرتفعة والام في الصدر وصعوبة في التنفس ، او ازرقاق في الشفتين والاطراف لدى الاطفال ، على المريض التوجه فورا الى اقرب مستشفى حكومي من اجل تقييم الحالة للبدء بالاجراءات العلاجية حسب البروتوكول المعمول به ، علما ان وزارة الصحة وفرت كافة مستلزمات الفحص والعلاج المتعارف عليه عالميا في مراكزها التي تنتشر في محافظات الوطن مجانا ودون الحاجة حتى الى تأمين صحي.

في حين أعلنت وزارة صحة الاحتلال عن اكتشاف ثلاث إصابات جديدة بانفلونزا الخنازير ووصفت حالتهم بخطيرة.

ولا يزال 14 إسرائيليا يتلقون العلاج في المستشفيات بعد إصابتهم بانفلونزا وذكر أن تسعة منهم على الاقل مصابون بانفلونزا الخنازير.

وسجلت منذ ظهور الانفلونزا هذا العام 19 حالة اصابة خطيرة بالمرض.

وقد تلقى40 الف شخص التطعيم ضد مرض الانفلونزا منذ يوم الخميس المنصرم.