خبر خلال قداس منتصف الليل: المطران الشوملي يوجه نداء لوقف سفك الدماء في المنطقة

الساعة 06:33 ص|25 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

وجه المطران وليم الشوملي النائب البطريركي للاتين في القدس خلال كلمته في قداس منتصف الليلة بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد حسب التقويم الغربي، رسالة مطالبا فيها بنبذ العنف، وبدعم حقوق الشعب الفلسطيني.

واستهل الشوملي كلمته، التي ألقاها في كنيسة المهد بالنيابة عن البطريرك فؤاد طوال بطريرك القدس والأردن وسائر الديار المقدسة الذي عانى من وعكة في صوته، بتقديم الشكر للرئيس محمود عباس، ولرئيس الوزراء رامي الحمد الله، ولوزير السياحة الأردني لمشاركتهم في القداس، وكذلك للحضور القادمين من مختلف دول العالم.

وقال: جرت حوادث مؤلمة في شرقنا العزيز، وما زالت تجري، ونستطيع أن نجزم بأننا فقدنا القيم، لأن التدين أصبح يستخدم كمبرر للقتل، وما نعاني منه في هذه الأيام غياب الرحمة من القلوب، وكأن مجيء السيد المسيح ورسالته السامية قد ذهبت سدى.

وأردف: يجب أن تشمل الرحمة الجميع من نحب ومن نكره، وأن تشمل المهمشين والمظلومين.

وأضاف الشوملي: نتذكر ونصلي هذا المساء لأجل كل ضحايا العنف والارهاب أينما كانوا في فلسطين والدول المجاورة، أو أينما كانوا، نفكر بالفارين من الصراعات الذين يركبون البحر طلبا للحرية والحياة، فيتحول البحر إلى مقبرة جماعية، ونتذكر أصحاب الأراضي المصادرة وأهالي القدس.

وتابع: لنهدم معا حاجز الكراهية واللامبالاة، ومن هنا نشكر الدول التي فتحت أبوابها لإيواء اللاجئين الذين هربوا بسبب الصراعات.

وشدد على ضرورة تعزيز الرحمة التي هي موجودة في جميع الديانات التوحيدية، التي تعتبر الرحمة من أبرز سمات الله، مضيفا: وما علينا أن نغرس هذه البذور وصولا إلى عالم يسوده العدل والسلام والاحترام المتبادل.