خبر أمريكا ترفض دعوات إغلاق مكتب منظمة التحرير في واشنطن

الساعة 06:18 ص|24 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

رفضت وزارة الخارجية الأميركية دعوات من 32 مشرعاً في الكونغرس، منهم المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة تيد كروز، لإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن.

ودعا المشرعون في رسالة بتاريخ 18 كانون الأول (ديسمبر) وزير الخارجية جون كيري إلى إلغاء إجراء استثنائي يسمح ببقاء مكتب المنظمة في واشنطن مفتوحاً. وطبقاً لما جاء في نسخة من الرسالة نشرت على موقع كروز الالكتروني، فإن «حكومة الولايات المتحدة ملتزمة التنديد علانية بأفعال منظمة التحرير، ويجب أن تتخلى فوراً عن الإجراء» الذي يسمح لها بإبقاء مكتب المنظمة مفتوحاً. وأضافت: «السماح ببقاء المكتب مفتوحاً في واشنطن لا يقدم أي فائدة للولايات المتحدة أو عملية السلام».

وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية إليزابيث ترودو أن الوزارة تلقت الرسالة، وقالت إن كيري سيرد عليها. وأوضحت للصحافيين: «نعتقد أن إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية سيلحق الضرر بجهودنا المتواصلة لتهدئة التوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين ودعم حل الدولتين، وتعزيز الشراكة الأميركية - الفلسطينية». وأضافت أن كل حكومة أميركية منذ عام 1994 استغلت الاستثناء لإبقاء مكتب منظمة التحرير مفتوحاً. وتابعت: «نعتقد أن منظمة التحرير تتمتع بوضع سليم... وسنعارض تلك المساعي» الرامية لإغلاق المكتب، مضيفة أن كيري ندد بالهجمات.