خبر النفط يهبط للأسبوع الثالث على التوالي

الساعة 06:43 ص|20 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

انخفضت أسعار النفط للعقود الآجلة أول من أمس، بعد بيانات أظهرت ارتفاع عدد منصات الحفر النفطية العاملة في الولايات المتحدة للمرة الأولى في 5 أسابيع، وهو ما يبقي الضغوط على سوق ترزح بالفعل عند أدنى مستوياتها في 7 سنوات.

وأغلقت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت وخام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط، منخفضة لثالث أسبوع على التوالي. وقبل أسبوعين على نهاية العام، فإن الخامين القياسيين يتجهان لإنهاء 2015 على خسائر تبلغ حوالي 35 %، مع تضررهما من تخمة متزايدة في المعروض بالأسواق.

وعلى الرغم من هذا الهبوط الحاد، أظهرت بيانات من شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية، أن شركات الطاقة الأميركية زادت عدد الحفارات النفطية قيد التشغيل هذا الأسبوع، ما يشير إلى أن إمدادات إضافية ستصل إلى السوق.

وأظهرت بيانات أول من أمس، أن شركات الطاقة الأميركية زادت عدد منصات الحفر النفطية للمرة الأولى في خمسة أسابيع، على الرغم من استمرار ضعف أسعار الخام.

إضافة 17 منصة

وقالت شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية، في تقريرها الذي تتابعه السوق عن كثب، إن شركات الحفر أضافت 17 منصة نفطية جديدة في الأسبوع المنتهي في 18 ديسمبر، ليصل إجمالي عدد منصات الحفر قيد التشغيل إلى 541.

ويمثل ذلك العدد، حوالي ثلث منصات الحفر التي كانت قيد التشغيل في الأسبوع نفسه من العام الماضي، والبالغ 1536.

ومنذ نهاية الصيف، أوقفت شركات الحفر تشغيل 151 منصة نفطية.

والزيادة في عدد الحفارات النفطية هذا الأسبوع، تُظهر أن بعض شركات الحفر على الأقل على استعداد لبدء الحفر مجدداً، حتى رغم تداول النفط الأميركي عند مستويات أقل من 40 دولاراً للبرميل، على أمل ان ترتفع الأسعار في المستقبل.

وهبطت عقود خام القياس الأميركي أثناء جلسة الجمعة إلى 34.39 دولاراً للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ فبراير 2009.

زيادة مفاجئة

وقال بيتر دونوفان، السمسار في ليكوديتي انيرجي في نيويورك «الزيادة في عدد الحفارات مفاجئة بعض الشيء.. لا أظن أن هبوط السوق بعد التقرير كان مصادفة».

وهوى الخام الأميركي إلى 34.29 دولاراً للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ فبراير 2009، بعد نشر تقرير بيكر هيوز. لكنه تعافى بعض الشيء، ليغلق منخفضاً 22 سنتاً، أو 0.63 %، إلى 34.73 دولاراً للبرميل.

خسائر

أنهي خام القياس الأميركي الأسبوع على خسائر قدرها 2.5 %.

وتراجعت عقود برنت 18 سنتاً أو 0.49 %، لتسجل عند التسوية 36.88 دولاراً للبرميل، بفارق 21 سنتاً فقط فوق أدنى مستوى لها منذ عام 2004.

وعلى مدى الأسبوع، هبطت عقود برنت 3 %.