خبر سميح طبيلة : إسرائيل تعرقل خططاً للنقل والمواصلات

الساعة 08:18 م|18 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

كشف وزير النقل والمواصلات سميح طبيلة، النقاب عن أن لدى السلطة الفلسطينية خططا فيما يتعلق بالنقل والمواصلات، لكنه قال إن إسرائيل تقف « عائقا » أمامها.

وقال طبيلة في مقابلة خاصة مع وكالة أنباء شينخوا، أن لدى وزارته خططا لربط كافة المدن الفلسطينية بعضها ببعض، وربط فلسطين بالدول العربية المجاورة الأردن ومصر.

وأردف طبيلة، أن أولوية وزارته هي خط للسكة الحديد يربط بين مدينتي رام الله ونابلس بالضفة الغربية كمرحلة أولى من ربط المدن الفلسطينية بخطوط للسكك الحديد بتكلفة قدرها 140 مليون يورو.

وتابع أن « خطوط السكك الحديد نظراً لحاجتها لموافقات اسرائيلية ورخص لإقامتها فقد اقترحت وزارة النقل والمواصلات على فرنسا داعمة المشروع أن يتم تنفيذ مرحلة أولى منه باقامة خط قطار بين مدينتي نابلس ورام الله ».

وتابع طبيلة، « نحن لدينا رغبة في تنفيذ هذه الفكرة التي نعمل عليها مع الفرنسيين للحصول على موافقات من الجانب الإسرائيلي، ولكن الفكرة لم تخرج حتى الآن إلى حيز التنفيذ ».

وأوضح أن مخطط السكك الحديد يعمل على إعداده ائتلاف مكون من خمس شركات عالمية وشركة محلية كونه يحتاج إلى خطط ودراسات كاملة لتنفيذه.

وقال طبيلة « نحن طلبنا من الفرنسيين شركاءنا في المخطط أن يكونوا الداعمين لنا بخصوص الموافقات والرخص والتكاليف ».

وأضاف « نحن في المراحل الأولية في الدراسات، ونطمح أن يساعدنا الأوروبيون بالرخص والحصول على الموافقات الإسرائيلية على المشروع كونه يقع في أراضي مصنفة (ج) ».