خبر مرشحة للبرلمان الإسباني تغادر غزة بعد منع إسرائيلي دام 4 أشهر

الساعة 07:24 م|18 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

تمكنت مرشحة لمجلس الشيوخ الإسباني، أمس الخميس، من مغادرة قطاع غزة عبر معبر بيت حانون (إيريز)، إلى مدينة القدس، في طريقها للعودة إلى العاصمة الإسبانية، مدريد. 

وحسب وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية، فإن السلطات الإسرائيلية سمحت، أمس الخميس، لـ « خالدية أبو بكرة عويدة »، المرشحة الثانية في تحالف « الوحدة الشعبية »، لانتخابات مجلس الشيوخ الإسباني، التي ستجري الأحد المقبل، بالخروج من غزة، إلى القدس. 

وأشارت الوكالة، إلى أنه من المتوقع أن تستقل « عويدة » طائرة، اليوم الجمعة، إلى مدريد. 

وأوضحت أن الدبلوماسية الإسبانية، تمكنت من مغادرة القطاع، بعد منع دام لأربعة أشهر متواصلة، مشيرة إلى أن أعضاء من الحرس المدني الإسباني، رافقوها في رحلتها إلى القدس. 

وولدت « عويدة » فلسطينية الأصل في مدينة غزة، لكنها تقيم في إسبانيا منذ (30 عاما)، وتعمل في بلدية مدريد. 

ووصلت إلى قطاع غزة في 18 آب/ أغسطس الماضي، لزيارة شقيقتها هناك، ومنذ ذلك الحين لم تتمكن من العودة إلى إسبانيا. 

وتم اختيار عويدة، كمرشحة ثانية  لمجلس الشيوخ، بعد انتخابات أولية داخل تحالف، « الوحدة الشعبية »، أجريت في أكتوبر/ تشرين أول الماضي، وشاركت فيها عبر فيديو مسجل عن بعد من غزة. 

يذكر أن حزب اليسار الموحد، تقدم الجمعة الماضي، بشكوى لوزارة الخارجية الإسبانية، من أجل التدخل والسماح لـ« عويدة » بمغادرة القطاع. 

ومنذ فوز حركة « حماس » في الانتخابات التشريعية مطلع عام 2006، تفرض السلطات الإسرائيلية على غزة، حصاراً خانقاً. 

ومنتصف يونيو/حزيران 2007 أقدمت إسرائيل على إغلاق 4 معابر تجارية مع غزة، والإبقاء على معبرين فقط، هما معبر « كرم أبو سالم »، كمنفذ تجاري، ومعبر بيت حانون (إيريز) كمنفذ للأفراد. 

ولا يتم سفر أي شخص عبر المعبر الأخير، إلا بعد حصوله على الموافقة الأمنية من قبل السلطات الإسرائيلية، ويرفض كثير من الفلسطينيين، السفر من خلاله خشية التعرض للاعتقال.