خبر الرئيس عباس يقيل « عبد ربه » من رئاسة مؤسسة « محمود درويش »

الساعة 01:38 م|16 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

أصدر الرئيس محمود عباس، مرسوماً بإقالة ياسر عبد ربه، أمين سر منظمة التحرير السابق، من رئاسة مؤسسة « محمود درويش » الثقافية.

ولم يصدر تعقيب رسمي فلسطيني حول الأمر، كما لم يصدر « عبد ربه » تعليقا حول القرار، لكن غسان زقطان، عضو مجلس أمناء المؤسسة، قال على صفحته الشخصية على « فيسبوك » في ساعة متأخرة، من مساء أمس « أبلغت وبشكل رسمي أن مرسوما رئاسيا صدر عن مكتب الرئاسة يعفيني من عضوية مجلس أمناء مؤسسة محمود درويش، وشمل الإعفاء الرئاسي غالبية النشطاء والعاملين في الشأن الثقافي ».

من جانبها قالت عائلة الشاعر محمود درويش في رسالة بعثت بها للرئيس عباس، « علمنا أن مرسوما صدر عن سيادتكم يحل مجلس أمناء المؤسسة، من أجل تنحية رئيسها ياسر عبد ربه، والذي تم انتخابه بشكل مباشر من قبل المجلس (..)، إننا ننظر بقلق إزاء ذلك ».

وأضاف العائلة في الرسالة « نأمل من سعادتكم التراجع عن القرار ».

وقالت العائلة « نرى في القرار مساً بمكانة محمود درويش والتي كانت دوما فوق أي خلافات داخلية، إضافة إلى أن هذا الأمر يتطلب التشاور معنا مسبقا، سيما أن كافة متعلقات درويش وإرثه الشخصي أمانة موجودة في المتحف وفق اتفاق إعارة الثقة بـ(عبد ربه) ».

ويأتي إعفاء عبد ربه من رئاسة مؤسسة « محمود درويش »، بعد شهور من إقالته من منصب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير.

وكان خلاف قد وقع في السنة الأخيرة بين عباس وعبد ربه، الذي كان يعد في السنوات الماضية، أحد أبرز الشخصيات القيادية في السلطة الفلسطينية، ومنظمة التحرير.

وتأسست مؤسسة الشاعر محمود درويش في 2008 من أجل العمل على الحفاظ على تراثه الثقافي والأدبي والفكري و تعميم القيم الثقافية التي تبناها الشاعر الراحل.