خبر الجامعة العربية تحذر من الحملات الشرسة التي تستهدف الهوية العربية

الساعة 12:52 م|16 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

حذرت جامعة الدول العربية من الحملات الشرسة التي تتعرض لها الهوية العربية من بعض الدوائر المعادية التي تحاول إذابة تلك الهوية في ثقافات أخرى غريبة.

ودعا الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، في كلمته الأربعاء أمام المنتدى العربي الأول للنهوض باللغة العربية تحت شعار “تحيا الأمة بإحياء لغتها "والتي ألقاها نيابة عنه مساعده للشؤون الاجتماعية السفير بدر الدين العلالي، إلى تضافر الجهود للتصدي لهذه المحاولات المعادية التي تسعى إلى تقليص تعليم اللغة العربية في مقابل تعزيز انتشار اللغات الأجنبية الأخرى، وذلك بهدف طمس الهوية والحضارة العربية الأصيلة.

وأكد العربي أهمية الاحتفاء باللغة العربية كونها تعد الرابطة الأقوى في ترقية التواصل ودعمه بين أبناء الأمة العربية والمعبرة عن وجدانهم وعنوان هويتهم وشخصيتهم ومخزون تراثهم الفكري والعلمي والإبداعي وتمثل أساس الهوية والحضارة العربية الأصيلة خاصة في ظل هذه الظروف والمتغيرات الاقليمية والدولية الصعبة.

وشدد العربي على أن النهوض باللغة العربية بات ضرورة ملحة وواجب قومي ووطني الأمر الذي يتطلب أن تتصدر هذه المسألة أولويات العمل العربي المشترك على كافة المستويات.

ونوه العربي بما دعت إليه القمة العربية في الرياض عام 2007 من أجل العمل الجاد لتحصين الهوية الثقافية العربية ودعم مقوماتها، مشيرا إلى أن اللغة العربية تلعب دورا معبرا عنها محافظا على تراثها.

وأشار إلى قرار القمة العربية في 2008 بإطلاق مشروع النهوض باللغة العربية للتوجه نحو مجتمع المعرفة، مؤكدا أن الجامعة العربية أولت مسألة النهوض باللغة العربية اهتماما كبيرا منذ إنشائها، منوها في هذا الإطار إلى إنشاء المعهد العربي للترجمة بالجزائر بهدف النهوض بحركة الترجمة.

وأكد العربي أن اللغة العربية ليست قراءة فقط ولكنها قراءة وكتابة مما يتطلب الحفاظ على هذا الفن الأصيل.

ومن جانبه، أكد رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان في كلمة وجهها إلى المنتدى، أن أهمية اللغة العربية تنبع من ارتباطها الوثيق بالدين الإسلامي والقرآن الكريم، مشيرا إلى أن هناك دولا عربية مثل جبوتي وجزر القمر والصومال أثر الاستعمار الأوروبي كثيرا فيها على اللغة العربية وعمل على تحطيم هويتها وطمسها مستهدفا الإسلام وملاحقة كل ما هو عربي وإزالته.

وانتقد الجروان تراجع اللغة العربية في المدارس والجامعات ووسائل الإعلام والسينما والمسرح والأغاني، محذرا من هجر العرب للغتهم الفصحى إلى اللهجات المحلية ليكرسوا الانفصال والعزلة.

ويأتي تنظيم المنتدى العربي الأول للنهوض باللغة العربية، في إطار الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية والذي يوافق الثامن عشر من شهر كانون أول/ ديسمبر من كل عام وهو التاريخ الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190 لعام 1973 الذي أقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.