خبر مركز حقوقي يستنكر اعتقال موظف بالهلال الأحمر على حاجز « ايرز »

الساعة 04:24 م|14 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

استنكر مركز الميزان لحقوق الإنسان اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي موظف في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني على حاجز بيت حانون « ايرز »، شمال قطاع غزة.

 

وأوضح المركز في تصريح له أن قوات الاحتلال المتمركزة في حاجز بيت حانون « ايرز » اعتقلت الموظف محمد أبو جميزة (28عاماً) من سكان مدينة دير البلح، والذي يعمل فني أشعة في مستشفى القدس التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

 

ووفق المعلومات المتوفرة للمركز، فإن طاقماً من جمعية الهلال الأحمر مكون من (13) شخصاً من بينهم أبو جميزة توجهوا من غزة لمستشفى « مار يوسف » من أجل حضور دورات تدريبية في تخصصات مختلفة.

 

وأشار المركز نقلا عن ذوي المعتقل، فإن هم « اتصلوا على نجلهم حوالي الساعة 12:30 من اليوم نفسه من اجل الاطمئنان عليه، إلا أنهم فوجئوا بأن هاتفه المحمول مغلق، وفي ساعات المساء أبلغوا من زملائه في الجمعية أن الاحتلال احتجز زميلهم أبو جميزة، واقتاده لجهة مجهولة ».

 

وأكد أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل استغلال حاجة الفلسطينيين للسفر في ظل الحصار والإغلاق المشدد المفروض على قطاع غزة، واغلاق معبر رفح بين غزة ومصر، منوهاً أن معبر بيت حانون « ايرز » تحول لمعبر وحيد للوصول لقطاع غزة والخروج منه.

 

ولفت المركز، إلى أن قوات الاحتلال تستغل سيطرتها وتحكمها المطلقين في المعابر والحدود للإيقاع بالفلسطينيين واعتقالهم أو إخضاعهم للابتزاز والمساومة حيث تساوم البعض على التخابر لصالحها مقابل السماح لهم بالمرور أو تحرمهم من حقهم في التنقل والحركة.

 

وتجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال فرضت مزيداً من القيود التي تحد من قدرة مرضى قطاع غزة على الوصول للمستشفيات خارج غزة، بعد تحديد سن مرافق المريض عن (55 عاماً) ، الأمر الذي يحرم الآلاف من المرضى من الوصول إلى المستشفيات.

 

ويحيط بقطاع غزة 7 معابر، يخضع 6 منها لسيطرة « إسرائيل »، والمعبر الوحيد الخارج عن سيطرتها معبر رفح الذي يربط القطاع بمصر، وهو مخصص للأفراد فقط، والمنفذ الوحيد لسكان القطاع على الخارج، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل، منذ يوليو 2013، وتفتحه لسفر الحالات الإنسانية.

 

وأغلقت السلطات المصرية، السبت 5/ديسمبر 2015 معبر رفح بعد فتحه  استثنائيا« لمدة يومين في كلا الاتجاهين لسفر الحالات الإنسانية في القطاع، وعودة العالقين في الجانب المصري، بعد إغلاق دام أكثر من 100 يوم، وفقاً ما أفاد مصدر في هيئة المعابر والحدود

 

  وبحسب وزارة الداخلية في غزة، فقد شهدت آلية عمل المعبر »حركة بطيئة للغاية"، حيث تمكن سفر 1526 فلسطينيًا، فيما بقيت نحو 23 ألف حالة إنسانية بحاجة ماسة للسفر.