خبر مواجهات مع الاحتلال عقب اقتحام المستوطنين مقام قبر يوسف

الساعة 06:50 ص|14 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

اندلعت، فجر اليوم الاثنين (14|12)، مواجهات في مدينة نابلس، شمالي الضفة المحتلة، إثر اقتحام مئات المستوطنين لمقام إسلامي، وأدائهم طقوساً دينية بحماية من قوات الاحتلال، التي أغلقت محيط المنطقة ومنعت حركة المواطنين.

ونقلت حافلات تابعة للاحتلال مئات المستوطنين الإسرائيليين لبلاطة البلد، شرقي المدينة، بحماية من آليات ومركبات عسكرية فيما اقتحم المستوطنون مقام « قبر يوسف دويكات »، وأدّوا طقوساً تلمودية فيه، حسب مراسل « قدس برس ».

وأضاف أن مواجهات اندلعت في محيطة المنطقة، لا سيما مخيم بلاطة وشارع عمان، شرقي نابلس، واعتلى جنود إسرائيليون أسطح المنازل بعد اقتحامها، وأطلقوا إيرة مطاطية وقنابل صوت وغاز.

وأسفرت المواجهات عن إصابة شابٍّ فلسطيني بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، بالإضافة لعددٍ من حالات الاختناق في صفوف المواطنين، جرّاء استنشاقهم الغاز المنبعث من القنابل التي أطلقها جنود الاحتلال.

ويقتحم المستوطنون بشكل متكرر « مقام قبر يوسف »، والذي كان في السابق مسجداً إسلامياً، وفيه ضريح شيخ مسلم يدعى يوسف دويكات، من بلدة بلاطة، قبل أن تقوم سلطات الاحتلال بالسيطرة عليه وتحويله إلى مكان استيطاني بعد احتلال الضفة الغربية في أعقاب حرب عام 1967، ليشكّل المقام الذي يقع شرقي مدينة نابلس « بؤرة توتّر » في المنطقة، على ضوء التواجد المستمر للمستوطنين وقوات الاحتلال في المكان، وما يتعرض له المواطنون الفلسطينيون سكان الأحياء المجاورة للمقام من مضايقات واستفزازات باستمرار.