خبر 51 برلمانياً أردنياً يطالبون بمنع دخول « ترامب » إلى بلادهم

الساعة 06:14 م|13 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

طالب 51 عضواً في مجلس النواب الأردني بمنع دونالد ترامب، المرشح الجمهوري المحتمل في انتخابات الرئاسة الأمريكية، من دخول بلادهم، وذلك في مذكرة رفعوها لرئيس البرلمان عاطف الطراونة اليوم الأحد، لتوجيهها إلى الحكومة. 

وقال النواب، يشكلون أكثر من ثلث أعضاء البرلمان(150 عضواً)، في مذكرتهم التي رفعوها خلال جلسة تشريعية اليوم، وتلقت « الأناضول » نسخة منها، « إننا نعبّر عن شجبنا واستنكارنا للتصريحات العنصرية التي أطلقها ترامب ضد المسلمين ونطالب بمخاطبة السفارة الأمريكية في عمّان للتعبير عن موقفنا الرافض لهذه التصريحات ». 

وجاء في المذكرة « نطالب الحكومة بمنع هذا الشخص العنصري من دخول الأراضي الأردنية مستقبلاً ». 

وفي تصريح لـ« الأناضول »، قال عضو البرلمان بسام البطوش والذي كان أحد الموقعين على المذكرة، إن تصريحات ترامب « تعزز من التطرف والإرهاب وتضر بعلاقات الصداقة الأردنية-الأمريكية، وبمجمل علاقات الولايات المتحدة مع العالمين العربي والإسلامي ». 

ولم يبيّن البطوش الإجراءات اللاحقة التي ستمر بها المذكرة التي تم رفعها لرئيس البرلمان. 

وفي السياق ذاته، أدان حزب جبهة العمل الإسلامي تصريحات ترامب بحق المسلمين، والتي طالب فيها بعدم السماح للمسلمين بالدخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية. 

وقال الحزب في بيان له اليوم، إن هذه التصريحات « دعوة واضحة للعنصرية والتفرقة بين البشر على أساس الدين والعرق وتعبر عن كراهية ضد الدين الإسلامي وأتباعه وتؤكد النظرة العدائية للإسلام وتعمل على زيادة حدة التوتر بين أبناء المجتمع الأمريكي والذي يضم نحو 8 ملايين مسلم ». 

وأشار إلى أن « التطرف أو الإرهاب لا يمكن حصره أبدا بدين محدد أو بلد معين ».  

وكان ترامب دعا في تصريحات أطلقها في 8 كانون أول/ديسمبر الجاري، إلى فرض حظر كامل على دخول المسلمين لبلاده، عقب هجوم مدينة « سان برناردينو » قرب مدينة لوس أنجلوس بكاليفورنيا، الذي وقع مطلع الشهر الجاري وكانت حصيلته 14 قتيلاً. 

وكانت وسائل إعلام أمريكية ذكرت أنه من المحتمل زيارة ترامب إلى الاراضي المحتلة والمملكة الأردنية في نهاية كانون الأول/ ديسمبر الجاري.