خبر نائب بالكنيست تستنكر « عنصرية » بعض يهود « العفولة » تجاه العرب

الساعة 08:07 م|07 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

عبرت عضو الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي عايدة التومي، عن رفضها احتجاجات بعض سكان مدينة العفولة اليهود، على فوز 48 عربيًا بعطاءات لبناء بيوت في المدينة، واصفة إياها بـ« العنصرية ». 

وقالت التومي، في تصريح للأناضول، مساء اليوم الإثنين، « إن تظاهر بعض اليهود في مدينة العفولة شمالي الأراضي المحتلة يوم أمس، وما نقل اليوم من حديث لسكان مدينة العفولة عن حرق أي بيت يبنيه العرب في المدينة، يعد عنصرية كبيرة ». 

وأضافت، « ساعد في تمدد هذه العنصرية تجاه العرب، حكومة رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، ووزاراء حكومته، الذين يحرضون على العرب، بشكل يومي ». 

وتابعت تومي، قائلة، « سياسة نتنياهو جعلت المجتمع الإسرائيلي بنسبة 60% بحسب آخر الاستطلاعات، يرفضون مجاورة العرب في أماكن سكناهم، في المقابل لا نجد ذلك عند العرب، حيث رفض 11% فقط منهم مجاورة اليهود بحسب الاستطلاعات ». 

وأشارت التومي، إلى أن « سياسة حكومة نتنياهو، أورثتنا وضعًا خطيرًا للغاية، فإذا لم يتم تصحيح الأمور، فإننا سنتجه لوضع كارثي في العلاقة بين اليهود والعرب، خاصة أن المجتمع العربي سيكون وحيدًا أمام كراهية ستملك كل أدوات القوة ». 

وتظاهر يوم أمس نحو 200 يهودي في مدينة العفولة رفضًا، لفوز 48 عربيًا من أصل 50 بقرعة شراء أراض تابعة للدولة في المدينة لبناء بيوت عليها« . 

ونقل موقع »والاه« العبري، عن أحد سكان مدينة العفولة قوله، »سنحرق كل بيت يبنى في العفولة في إشارة إلى بيوت العرب". 

ويبلغ عدد سكان دولة الاحتلال 8.4 مليون نسمة، حيث يبلغ السكان العرب 1.7 مليون نسمة، أي 20.7% من السكان، بحسب آخر الإحصاءات.