خبر هل أصبحت جنتهم.. مليون طالب لجوء بألمانيا في عام

الساعة 04:02 م|07 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

قالت وزارة الداخلية الألمانية، الاثنين، إن البلاد استقبلت في نوفمبر الماضي نحو 206 آلاف طالب لجوء إضافي في رقم قياسي في البلاد التي استقبلت منذ بداية العام الجاري 964 ألف لاجئ.

ومن المرجح أن يتخطى عدد طالبي اللجوء إلى ألمانيا المليون بحلول نهاية السنة، وفق وكالة « فرانس برس ».

واعتمدت الوزارة في جمع البيانات المتعلقة باللاجئين بنظام « ايزي » الألماني، الذي يحصي عدد المهاجرين القادمين إلى البلاد ويعتزمون طلب اللجوء لكن لم يقوموا بعد بذلك.

ورغم أن الوزارة لم تحدد جنسيات طالبي اللجوء، فإن أرقام سابقة تظهر أن السوريين والأفغان يمثلون العدد الأكبر من اللاجئين.

وتستغرق مدة النظر في طلبات اللجوء بين 2-9 أشهر لرعايا كوسوفو و 14-9 شهرا للباكستانيين، في حين يلزم بين 3-4 أشهر للنظر في طلبات السوريين.

ويمكن عزو أسباب ازدياد عدد اللاجئين إلى ألمانيا إلى سياسة الانفتاح التي مارستها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في استقبال اللاجئين.

وقالت الوزارة في بيانها إن « خفض مدة الاجراءات بشكل كبير » ناجم خصوصا عن إعطاء المكتب المركزي للمهاجرين الاولوية للطلبات الصادرة من رعايا دول تعتبر آمنة، مثل البلقان التي ليس لرعاياها أي فرصة بالحصول على اللجوء، ودول أخرى تعتبر خطرة مثل سوريا.

والأسبوع الماضي، أعلنت الامم المتحدة أن عدد المهاجرين القادمين إلى أوروبا عبر المتوسط تراجع بأكثر من الثلث في نوفمبر على مدى شهر بسبب ظروف المناخ ومكافحة المهربين في تركيا.