خبر « إسرائيل » تبدأ بتنفيذ قرارها منع مرافقي المرضى ممن تقل أعمارهم عن 55 عاماً

الساعة 01:23 م|06 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

قالت مصادر أمنية وطبية فلسطينية، إن السلطات « الإسرائيلية » اتخذت قراراً بمنع الفلسطينيين من سكان قطاع غزة، الذين تقل أعمارهم عن 55 عاماً، من مرافقة المرضى المسافرين للعلاج عبر معبر بيت حانون « إيريز » الخاضع لسيطرتها.

وقال مسؤول في هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية، إنّ السلطات « الإسرائيلية » أبلغتهم بقرارها الخاص بتحديد سن مرافقي المرضى الذين يغادرون قطاع غزة، للعلاج في إسرائيل، بـ55 عاما، كحد أدنى.

وأضاف المصدر، (فضل عدم ذكر اسمه)، إن هذا القرار الذي بُدأ في تطبيقه منذ نحو أسبوع، تم اتخاذه بسبب الأحداث الدائرة في مدينة القدس والضفة الغربية.

من جانبه، قال مصدر في دائرة المعابر بغزة إن السلطات « الإسرائيلية » قامت في اليومين الماضيين بإرجاع مرافقي المرضى الذين تقل أعمارهم عن 55 عاما.

وأضاف المصدر (فضّل عدم ذكر اسمه)، إن إسرائيل أرجعت العشرات من مرافقي المرضى ومن بينهن « نساء »، واشترطت أن يكون عمر المرافق « 55 عاما فما فوق ».

بدوره، قال ماهر شامية المسؤول بوزارة الصحة بغزة، إن المرضى أصحاب التحويلات الخارجية، فوجئوا أثناء التنسيق للسفر عبر معبر ايرز اشتراط السلطات الإسرائيلية، بأن يكون عمر مرافق المريض المحول للعلاج في مشافي « إسرائيل »، لا يقل عن 55 عاماً.

ووصف شامية، القرار بأنه « جائر » ويساهم في زيادة معاناة سكان قطاع غزة.

وأضاف: « فئة ما فوق 55 عاما، كبار في السن، ويحتاجون في كثير من الأحيان إلى رعاية، فكيف سيرافق أصحاب هذا العمر، مرضى أغلبهم في حالات الخطر ويحتاجون لرعاية فائقة ».

ودعا شامية السلطة الفلسطينية، والمؤسسات الحقوقية الدولية، إلى ممارسة الضغط على « إسرائيل » للعدول عما وصفه بـ« القرار القاتل ».

ويستخدم الكثير من المرضى في قطاع غزة، معبر « إيرز »، بغرض السفر للعلاج، في ظل إغلاق معبر رفح الواصل بين غزة ومصر.