بالصور لمصلحة من؟؟..ضرائب جديدة تفرضها غزة على البضائع قد تصل ل1000%

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 09:20 ص
01 ديسمبر 2015
ارشيف

كشفت مصادر لـ« فلسطين اليوم » أن وزارة المالية في غزة’ فرضت ضريبة جديدة على بعض البضائع المستوردة (الفواكه، الخضروات، قطاع المواشي) بقيمة تقدر بـ 1000% مقارنة بالسابق.

واتهم حجازي أبو شنب أحد كبار التجار المستوردين « الإدارة العامة للضريبة » في وزارة المالية بفرض ضرائب إضافية تصل نسبتها 1000%، على الفواكه، والخضروات، وقطاع المواشي.

وقال التاجر أبو شنب: تفاجأنا قبل أسبوعين بفرض ضرائب جديدة على قطاع الفواكه والخضروات، بنسبٍ عالية مقارنة بالمتعارف عليه، وما نص عليه قانون الضرائب الفلسطينية، وأنها ستطبق خلال الأيام الحالية.

وأوضح أبو شنب أن وزارة المالية عازمةٌ على فرض الضريبة، بشكلٍ غير قانوني، وسيكون ذلك له أثراً سلبياً على الاقتصاد الفلسطيني في قطاع غزة، واضراراها ستصيب المستهلك بشكل مباشر، على حد وصفه.

وأضاف: بعد قرار الضرائب الجديد المفاجئ توجهنا لمدير الضرائب في الوزارة الأستاذ عزمي عايش وبرفقتنا محامي ومحاسب قانوني، للاستفسار حول ماهية الضريبة الجديدة المفاجئة، التي إن طُبقت ستقصم ظهور التجار، وسيتحمل تباعتها المستهلك في قطاع غزة.

وتابع: الضريبة تعتبر خارج سياقات القانون الفلسطيني، غير أننا أبدينا تجاوباً مع وزارة المالية، وأبدينا استعدادنا لمناقشة القرار الجديد، وأبلغناهم أننا على استعداد لتسليمهم دفاتر الفواتير المتعلقة بالضريبة المستحقة والالتزام بالأرقام التي تحددها الوزارة بوجود محامي ومحاسب قانوني عن التجار.

وبين أن الوزارة ودائرة الضريبة فيها لم تتجاوب مع الطرح المتفق عليه بين عموم التجار في الغرفة التجارية، وأبلغوهم أن القرار سيسري كما صدر دون تعديلات أو نقاشات.

وكشف التاجر أبو شنب أن الغرفة التجارية والتجار المستوردين يعكفون على خطوات تصعيدية ضد قرار الضريبة الجديد، مشيراً إلى أن « المتعارف عليه ان تُدفع الضرائب بعد السنة المالية (ضريبة الدخل)، بقيمة ونسبة الدخل على التجار، وأنهم يدفعون جميع الضرائب المتعارف عليها داخل معبر كرم أبو سالم »، على حد قوله.

ولفت إلى أن الغرفة التجارية والتجار المستوردين يعكفون على شكوى وزارة المالية إلى أعضاء المجلس التشريعي، ووزارة الزراعة، والفصائل الفلسطينية، والمراكز الحقوقية، وتفعيل الاحتجاجات في وسائل الإعلام.

كما وقرر التجار المستوردون تعليق استيراد الفواكه اليوم الثلاثاء، عبر معبر كرم أبو سالم، لحين عودة وزارة المالية عن القرار الذي وصفوه بـ« الجائر ».

وأشارت مصادر أخرى لـ« فلسطين اليوم » أن الوزارة ستفرض ما قيمته 30 دولار على كل طن فاكهة وخضرواتٍ مستوردة، و 50 دولار لكل رأس عجل، و100 شيقل على كل راس خروف.

وحاولت فلسطين اليوم التواصل مع وزارة المالية غير أنها لم ترد على الاتصالات.



وثيقة