خبر المبعوث الأممي إلى ليبيا يصل القاهرة

الساعة 07:41 ص|28 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

وصل القاهرة، صباح اليوم السبت، مارتن كوبلر مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى ليبيا في أول زيارة للعاصمة المصرية منذ تعيينه خلفًا للمبعوث السابق برناردينو ليون.

وقالت مصادر دبلوماسية، كانت فى استقبال مارتن بمطار القاهرة، لوكالة الأناضول، إن « المبعوث الأممي وصل القاهرة قادمًا من روما، للقاء الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، ووزير الخارجية المصري، سامح شكري.

وتتناول مباحثات مارتن كوبلر، بحسب المصادر نفسها، تطورات الأوضاع على الساحة الليبية، والتشاور حول الآفاق المستقبلية لتنفيذ اتفاق الصخيرات بشأن تشكيل حكومة الوفاق الوطني في ليبيا.

وتأتي الزيارة قبيل اجتماع دول الجوار الليبي في الجزائر، المقرر بداية كانون الأول/ ديسمبر المقبل، بمشاركة الجامعة العربية والمبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر، والذي سيرأس وفد مصر فيه وزير الخارجية سامح شكرى.

وكان المبعوث الأممي السابق، برناردينو ليون، قدّم لطرفي النزاع في ليبيا، يوم الـ9 من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، في الصخيرات المغربية، مقترحاً بحكومة تقاسم سلطة أو »توافق وطني"، يتضمن مجلساً تنفيذياً مؤلفاً من رئيس الوزراء (فائز السراج)، وخمسة نواب لرئيس الوزراء، وثلاثة وزراء كبار، ويفترض بهذا المجلس أن يمثل توازن المناطق في البلاد، وهو مقترح ما يزال طرفا النزاع غير متوافقين عليه حتى اليوم.

وتتصارع حكومتان على السلطة في ليبيا، الحكومة المؤقتة، المنبثقة عن مجلس نواب طبرق، ومقرها مدينة البيضاء (شرق)، وحكومة الإنقاذ، المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام، ومقرها طرابلس