خبر استشهاد صيادين واعتقال 76 آخرين منذ بدء التهدئة في غزة

الساعة 12:50 م|26 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

قال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين سامي العمصي: « إن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 67 صيادا أفرج عن معظمهم وما يزال يعتقل اثنين منهم بتهمة الحيازة على مادة الفيبر جلاس، إضافة لمصادرة 35 قاربا منذ الإعلان عن وقف إطلاق النار بين المقاومة والاحتلال في 26 آب/ أغسطس 2014م، لافتا إلى استشهاد صيادين وإصابة العشرات بالرصاص المصري والإسرائيلي.

وأضاف العمصي: »لم نتوقع في يوم من الأيام ان نشجب ونستنكر القوات البحرية المصرية لاعتداءاتهم على الصيادين« ، مشيرا إلى استشهاد الصياد الفلسطيني فراس مقداد (19 عاما) في الخامس من نوفمبر/تشرين ثان الحالي، بعد إطلاق النار على مركب صيد، داخل حدود مدينة رفح الفلسطينية.

وفيما يخص الصيادين المعتقلين لدى الجانب المصري، أوضح العمصي، أن السلطات المصرية أفرجت عن صيادين اعتقلتهما منذ عام ونصف وهما الشقيقان مصعب ومحمد جمال الأقرع، لافتا إلى إفراج مصر عن 5 صيادين خلال الحرب الأخيرة، واعتقال 9 آخرين في شهر مارس/ أذار ما يزالون رهن الاعتقال ».

وذهب للإشارة إلى استشهاد الصياد توفيق سعيد أبو ريالة (25عامًا) برصاص البحرية الإسرائيلية في 8 آذار/ مارس الماضي، مؤكدا أن هذه الممارسات من الجانبين ( الإسرائيلي والمصري) ألقت بظلال سلبية على شريحة الصيادين.

وكانت قوات الاحتلال أطلقت النار الخميس على الصيادين قبالة دير البلح وسط قطاع غزة مما أدى لإصابة الصيادين هيثم علي الهبيل (41عاما) وإياد جواد بكر (38عاما).