خبر الاتحاد الأوروبي يقدم ملايين يورو للاجئين في قطاع غزة

الساعة 04:29 م|23 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

سيقدم الاتحاد الأوروبي 10 ملايين يورو جديدة لدعم اللاجئين الفلسطينيين من خلال الاونروا.

 و تساعد هذه المساهمة، التي تأتي إضافة لمبلغ 10 ملايين يورو منحت في شهر اكتوبر الماضي، الاونروا لإبقاء المدارس مفتوحة والحفاظ على الخدمات الأساسية المقدمة للاجئين الفلسطينيين. 

وبالمحصلة، سيصل الدعم المقدم من الاتحاد الأوروبي لصالح الموازنة العامة للأونروا في العام 2015 إلى 102 مليون يورو.

وقدم كذلك دعم اضافي للسلطة الفلسطينية بقيمة 1.525 مليون يورو من النمسا (1,5 مليون يورو) و (25,000 يورو)  من البرتغال وذلط عبر آلية بيغاس والتي تسمح للدول الأعضاء عبر شراكة فعالة مع الاتحاد الأوروبي بتوفير الدعم بشكل فعال ومتسق  للسلطة الفلسطينية.

الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني قالت: « ان الاونروا تقوم بعمل هام مع الاطفال الفلسطينيين والذين يعانون من اثار الحروب والعنف والتشرد وغياب الامن. بفضل الاونروا فقد تم الحفاظ على حقهم بالتعليم لبناء مستقبل افضل لانفسهم وللمنطقة.. سنبقى داعمين للأونروا لكي تستمر بتوفير ليس فقط الخدمات الأساسية إلى اللاجئين الفلسطينيين ولكن الاستقرار والامل بالمستقبل في ظل الظروف الصعبة ».

من جهته قال مفوض سياسة الجوار الأوروبي ومفاوضات التوسعة يوهانيس هاهن: « أنا سعيد بان عدد اكبر من الدول الأعضاء بدأ ينضم لآلية بيغاس من اجل توفير مساعدات إلى الفلسطينيين. ان هذه المساهمة الجديدة ستفيد العائلات الفلسطينية المهمشة والتي هي بحاجة ماسة للمساعدة. 

انا كذلك سعيد بالاعلان عن العشر ملايين يورو الاضافية التي ستساهم باستمرار عمل المدارس وضمان وصول اللاجئين الفلسطينيين للخدمات الصحية والاجتماعية. »

معظم المساعدات من الاتحاد الأوروبي إلى السلطة الفلسطينية يتم تسييرها عبر آلية بيغاس للدعم المالي المباشر.  ان ميزة بيغاس انها الية امنة وتخضع لتدقيق مستمر وهي متوفرة بشكل مجاني لجميع المانحين.

وقد ساهم الاتحاد الأوروبي عبر آلية بيغاس بشكل كبير لصالح الإنفاق الجاري في الموازنة الوطنية الفلسطينية (ما يزيد عن 1,7 مليار يورو منذ عام 2008)، بالإضافة إلى مساهمات منتظمة وموثوقة وغير مشروطة لصالح رواتب ومخصصات التقاعد لجهاز الخدمة المدنية التابع للسلطة الفلسطينية ومخصصات اجتماعية إلى العائلات الفلسطينية الأكثر فقرا وعوزا.

 وعبر برنامج دعم مستشفيات القدس الذي اطلق عام 2013 يوفر الاتحاد الأوروبي دعما حيويا وهاما من اجل تجنب انهيار هذه المستشفيات التي تعتبر من المؤسسات الفلسطينية القليلة المتبقية في القدس الشرقية وهي توفر خدمات طبية رئيسية للسكان الفلسطينيين.

الاتحاد الأوروبي يعتبر الجهة المانحة متعددة الأطراف والأكبر من ناحية توفير المساعدات الدولية إلى اللاجئين الفلسطينيين، حيث يوفر دعم رئيسي وهام إلى الاونروا منذ عام 1971. في الفترة بين 2007 و2014، ساهم الاتحاد الأوروبي بما يزيد عن مليار يورو (1,44 مليار دولار أمريكي) على شكل دعم للاونروا، بما يتضمن مبلغ 809 مليون يورو إلى البرامج والخدمات الرئيسية التي توفرها الاونروا. إضافة إلى ذلك، ساهم الاتحاد الأوروبي بشكل سخي تجاه النداءات الطارئة والإنسانية التي أطلقتها الاونروا والمشاريع التي جاءت كاستجابة لمختلف الأزمات والاحتياجات في مختلف أنحاء المنطقة.