خلال إطلاق أول مصنع في منطقة أريحا الصناعية والزراعية

خبر اشتية: المنطقة الصناعية في أريحا لخلق مناعة اقتصادية فلسطينية

الساعة 01:34 م|19 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

قال رئيس المجلس الاقتصادي للتنمية والإعمار- بكدار د. محمد اشتية إن المنطقة الصناعية في أريحا ستساهم في توسع القاعدة الانتاجية للاقتصاد الفلسطيني، وخلق فرص عمل للشباب.

وأضاف، خلال إطلاق مصنع « بالويا » أول مصانع المنطقة الصناعية في أريحا، أن أهمية المشروع تنبع من موقعه فهو في منطقة الاغوار ذات الأهمية الاستراتيجية، وإحدى أهم أركان الدولة الفلسطينية التي تسعى إسرائيل لانتزاعها، من خلال الاستيطان ومصادرة الأراضي وإعلانها مناطق عسكرية.

وقال إن انطلاق العمل في منطقة أريحا الصناعية يصب في صلب الاستراتيجية الوطنية الساعية لمقاطعة المنتج الإسرائيلي وخلق بديل وطني بجودة عالية.

وتابع: إسرائيل تدعي بأن مقاطعة المستوطنات ستزيد البطالة بين العمال الفلسطينين لكننا من خلال هذا المشروع نقول لهم أوقفوا مصادرة الأراضي والتضييق على الاقتصاد الفلسطيني وسنخلق فرص عمل في مثل هذا المشروع وغيره.

وأشار إلى أن تأسيس المنطقة، الذي عطلته إسرائيل لوقت طويل، هو خلق لأمر واقع فلسطيني مقابل ما تحاول إسرائيل فرضه من خلال الإستيطان وإجراءاتها التدميرية للاقتصاد الفلسطيني.

وقال اشتية إن مثل هذه المشاريع في مناطق الغور تخلق مناعة اقتصادية سياسية فلسطينية، مثلما ستخلق منتجات مصنع « بالوليا » للمكملات الغذائية من أوراق الزيتون مناعة للجسم.

ويعد مصنع بالوليا المصنِع الأول على مستوى الشرق الاوسط الذي يقوم بانتاج المستخلصات العشبية والمكملات الغذائية من أوراق شجرة الزيتون

وعبر اشتية عن شكره لليابان على ما تقدمه من مساعدات للشعب الفلسطيني في البنية التحتية والمساعدا الفنية والتدريب وتعزيز دور القطاع الخاص، وكذلك أثنى على الجهد الذي يبذله السفير تاكيشا اوكوبو وممثلة مؤسسة جايكا اليابانية، ومسؤول ملف المنطقة الصناعية المهندس على شعث.

وقد مولت الحكومة اليابانية إنشاء وتشغيل مرافق البنى التحتية الخارجية للمنطقة الصناعية بمواصفات ومقاييس عالمية واصبحت جاهزة .