تقرير أعداد الشهداء منذ أكتوبر يساوي عام 2014 برمته‎

الساعة 05:36 م|16 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

تفاصيل مؤلمة وإحصائيات مخيفة تلك التي كشف عنها التقرير الأخير لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة « اوتشا »، فالخسائر الفلسطينية البشرية، منذ بداية تشرين أول الماضي، وحتى التاسع من الشهر الجاري، تساوي الخسائر البشرية الفلسطينية، في عام 2014 برمته.

فقد وصل عدد الشهداء في الفترة ذاتها إلى 77 فلسطينيا، في حين أن عدد المصابين وصل إلى 8,135 فلسطينيا.

وبيّن التقرير أن هذه الخسائر مساوية لعدد الخسائر البشرية التي وقعت خلال عام 2014 برمته، بينما تجاوز عدد الإصابات، العدد برمته في عام 2014.

وفصّل التقرير أن الخسائر البشرية في صفوف الفلسطينيين تضمنت ثلاثة رجال وامرأتان، إحداهما تبلغ من العمر 72 عاما.. كما أن 570 فلسطينيا، بينهم 107 أطفال على الأقل وامرأتين، ومسعف، أصيبوا جميعا خلال مظاهرات ومواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلية في أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة.

وقال « اوتشا » إن « عمليات البحث والتفتيش ازدادت صرامة عند الحواجز المنتشرة في الضفة الغربية، ما تسبب بحدوث تأخيرات طويلة، أعاقت وصول الفلسطينيين إلى الخدمات وأماكن كسب العيش، إلى جانب تشديد القيود المفروضة في محافظة الخليل ».

ونفذت قوات الاحتلال ما يزيد على 122 عملية تفتيش واعتقال في أنحاء الضفة الغربية، أسفرت عن اعتقال 190 مواطنا فلسطينيا، بينما كان أعلى عدد من المعتقلين في محافظة الخليل، (28 بالمائة)، تليها محافظة القدس (25 بالمائة).

كما اقتحمت قوات الاحتلال مقرات ثلاث منظّمات غير حكومية، وألحقت أضرار بممتلكاتها، وهي (أدوار للتغيير الاجتماعي، والجمعية الخيرية الإسلامية، وشباب ضد المستوطنات في محافظة الخليل)، وصادرت أجهزة حاسوب وكاميرات ومعدات أخرى.