خبر نتنياهو من واشنطن: ملتزمون بدولة فلسطينية منزوعة السلاح تعترف بدولة يهودية

الساعة 08:10 م|09 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم أنه لايزال يؤمن بحل الدولتين، إحداهما « فلسطينية منزوعة السلاح وتعترف باسرائيل دولة يهودية ». 

وأعرب نتنياهو في مؤتمر صحفي مشترك سبق لقائه مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، عن رغبته بانتهاز « هذه الفرصة الشديدة الأهمية لنا للعمل سوية على كيفية دفاعنا عن انفسنا » ضد ما اعتبره « همجية داعش والإرهاب والعدوان ». 

وأفاد أنه لم يتخل عن « الأمل في السلام »، مؤكداً التزامه بـ « دولتين بشعبين، (إحداهما) دولة فلسطينية منزوعة السلاح تعترف بالدولة اليهودية ». 

وأضاف أن الجانبين سينفقان جل وقتهما في « بحث مذكرة التفاهم » بين البلدين، والتي يفترض بها أن تنتهي صلاحيتها في غضون سنتين. 

وتنظم مذكرة التفاهم الأمريكية الإسرائيلية العلاقات العسكرية والاستخبارية بين البلدين، في مواجهة التهديدات المختلفة. 

الرئيس الأمريكي أشار كذلك إلى « الخلافات القوية » التي تجمعه مع رأس الحكومة الإسرائيلية حول الاتفاق النووي الذي وقعته الولايات المتحدة وخمسة دول أخرى مع إيران، مبيناً على أن هذا الخلاف لايعني أنهما غير متفقين على « الحاجة لضمان ألا تحصل إيران على سلاح نووي، وكذلك فنحن لسنا مختلفين على أهمية أن نقوم بردع النشاطات المزعزعة للاستقرار »، لافتاً إلى أن هذا الموضوع سيكون كذلك ضمن ما سيتم التطرق اليه في اجتماعه المغلق مع نتنياهو. 

وإلى جانب سوريا وإيران قال أوباما أنه سيبحث مع نتنياهو « خفض التوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وكيف يمكننا العودة إلى طريق السلام، وكيف يمكننا ضمان تحقيق التطلعات الفلسطينية المشروعة عبر عملية سياسية، تضمن في الوقت نفسه أمن إسرائيل ».