خبر أوباما: نتعامل مع مقتل مدربين أمريكيين في الأردن بجدية شديدة

الساعة 06:26 م|09 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، اليوم الاثنين، أنه يأخذ مقتل مدربين أمريكيين وجرح اثنين آخرين على يد شرطي أردني في مركز للتدريب شرق عمّان « بجدية شديدة »، مشيرا أن حكومته تتابع التحقيق في هذا الموضوع « عن كثب ». 

وأوضح أوباما في كلمة مشتركة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم « أود أن أدلي بكلمة مقتضبة عن الهجوم الأردني الذي وقع في وقت سابق (من الإثنين) حيث قام شخص يرتدي الزي العسكري بتنفيذ هجوم في مركز تدريب، ما أدى لمقتل أمريكيين أو ثلاثة، وجرح عدد آخر من الأشخاص ». 

وتابع الرئيس الأمريكي « من الواضح أن هنالك تحقيقاً شاملاً يأخذ مجراه الآن، نحن نأخذ هذا الموضوع بجدية شديدة، وسنعمل بشكل وثيق مع الأردنيين لمعرفة ما حصل هنالك بالضبط ». 

وأكد على أن إدارته تولي « أهمية كبيرة » للحادثة، مقدما في الوقت نفسه تعازيه إلى عوائل الضحايا الذين « تم ابلاغهم » بما حصل. 

وقتل ثلاثة مدربين متعاقدين مع الأمن العام الأردني بينهم أمريكيان وآخر من جنوب أفريقيا، في مركز لتدريب الشرطة شرق عمان. 

وأعلنت السلطات الأردنية في بيان رسمي لها أن « شرطيًا أردنيًا أطلق النار باتجاه المدربين وزملائهم، ما أدى إلى مقتل المدربين الثلاثة، وإصابة مدربين أمريكيين اثنين وأربعة أردنيين أحدهم بحالة سيئة »، ما أدى إلى تدخل قوات الشرطة الأردنية التي « تعاملت مع الحادث وقتلت المهاجم ». 

في سياق متصل، زار العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني مساء اليوم الإثنين مصابي حادث إطلاق نار في أحد مراكز تدريب الشرطة شرق عمان، والذين يتلقون العلاج في مدينة الحسين الطبية، بحسب بيان للديوان الملكي.  

وفي بيان مستقل للسفارة الأمريكية في عمان ، قال المكتب الإعلامي « تؤكد السفارة بأن مواطنان أمريكيان يعملان كمدربان قتلا وأصيب مدربان آخران بجروح في حادث إطلاق نار اليوم في المركز الدولي لتدريب الشرطة في الأردن ». 

وأضاف البيان « علمنا بأن موظف أردني ومدرب من جنوب إفريقيا قتلا أيضاً وبأن مواطناً أردنياً وآخر لبنانياً أصيبا بجروح في هذه الحادثة ، ونود أن نقدم تعازينا القلبية الحارة لأسر جميع الضحايا ».