بالصور غرق دول عربية يقلق الغزيين..والدفاع المدني يزيد الطين بلة « نحن غير مستعدين »

الساعة 10:59 ص|09 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

أثارت الصور التي نشرتها العديد من الدول العربية وأبرزها مصر والأردن بغرق إحياء كاملة منها , إضافة الي « اسرائيل », نتيجة تساقط كميات كبيرة من الأمطار الغير متوقعة , قلق العديد من الغزيين , وخاصة ان قطاع غزة , غير جاهز من ناحية البنية التحية لاستقبال الكميات الكبيرة من الأمطار, وخاصة بعد الذكريات السابقة التي حملتها لهم بغرق العديد مناطق قطاع غزة قبل عامين .

رغم كافة التطمينات التي أطلقتها بلدية غزة حول استعدادها لموسم الشتاء , واستقبال فصل الشتاء , ولكن التصريحات التي أطلقها الدفاع المدني بالأمس حول عدم استعداداه لاستقبال فضل الشتاء , جاء كالصاعقة على المواطنين , كونهم على معرفة ان الدفاع المدني يجب ان يكون على استعداد لاي طارئ قد يحل بالقطاع , كونهم اليد المساعدة لإنقاذ المواطنين , وانتشالهم في حال وقعت أي مصيبة.

دعوات بالرحمة من الله

التصريحات التي أطلقها الدفاع المدني بعدم استعداده لموسم الشتاء أثار حالة من السخط والغضب لدي العديد من المواطنين عبر « فلسطين اليوم » , الذي اعتبروا ان حياة المواطنين أصبحت مصدر مناكفات في كل الأحوال , مناشدين جميع الأطراف المسؤولة للتدخل والمساعدة للاستعداد للشتاء خشية من وقوع الأصعب.

من جانبه اعتبر ابو أحمد ان الحديث من قبل الدفاع قد يكون , ليس بهدف تخويف المواطنين , يقدر ان تكون بقدر تحريك الأطراف المعنية برفع الظلم عن شعبنا , والتحرك لإنقاذ المواطنين و الذين ذاقوا الأمرين نتيجة الحروب المتراكمة .

وطالب أبو أحمد الجهات المختصة سواء من غزة او ورام الله بالتدخل لإيجاد حل عاجل , وتقديم كافة المعدات للدفاع المدني , وخاصة ان التجارب السابقة تثبت ان طواقمه , قدمت كل ما تملك لانقاذ المواطنين , هي حالياً بحاجة الي الدعم.

اما أم سعيد, فرأت ان طلب الرحمة من الله , ارحم من طلب الاستغاثة من العبد, وخاصة ان كلا الطرفين لم يعد يهمه مصائب الناس, وخاصة ان الازمات التي تلاحق شعبنا لا تعد ولا تحصى .

ودعت الله ان يرحم شعبنا وخاصة من المواطنين الذين يسكنون في الكرفانات ان يكون الشتاء خفيفاً عليهم ولا يثقلهم وان يكون الله في عونهم.

في حين استبعد احد المواطنين , ان تكون المشكلة في إعلان الدفاع المدني عدم الاستعداد لاستقبال فصل الشتاء , كون ان قطاع غزة , وبيته التحتية مهترأة , إضافة الي ان العديد من السدود التي تحاصر القطاع من قبل الاحتلال الصهيوني تهدد عدد كبير منهم .

وتابع , قطاع غزة يعاني من العديد من الازمات , فقد يكون فصل الشتاء الاخف لانه من الله سبحانه وتعالى.

غير مستعد

وكانت طواقم الدفاع المدني بغزة قد أعلنت بالأمس عدم جهوزيتها لاستقبال موسم الشتاء هذا العام، نظرًا لقلة الإمكانات.

وحذر مساعد مدير عام الدفاع المدني لشؤون العمليات والطوارئ محمد العطار، من المخاطر التي قد تسببها الأحوال الجوية المتوقعة خلال فصل الشتاء الحالي وانخفاض درجات الحرارة واحتمال تساقط الأمطار بغزارة.

وأوضح العطار، أن جهاز الدفاع المدني تأثر كغيره من القطاعات بفعل الحصار المفروض على غزة منذ عشر سنوات، مطالباً بمد الجهاز بالتجهيزات المناسبة لمواجهة المخاطر المحتملة.

وأضاف أن غرق مدن عدة من دول الطوق ينذر بمخاطر قادمة قد تصيب القطاع، مناشداً حكومة التوافق بالنظر للقطاع بعين الرحمة.

البلدية : استعداد خجول

ومن جانبه قال مدير عام المياه والصرف الصحي في بلدية غزة المهندس سعد الدين الأطبش إن البلدية بكافة طواقمها مستعدة لفصل الشتاء القادم بحسب الإمكانيات المتوفرة لديها.

وأوضح الأطبش ، أن طواقم البلدية قامت بتنظيف بلوعات الأمطار من أسابيع، مشيراً إلى أن كافة مضخات شفط المياه تعمل بالشكل المطلوب.

وأضاف أن عدداً من المناشدات وصلت البلدية نتيجة وجود رواسب في الصرف الصحي وقطع من « النيلون » سببت طوفانًا في البلوعات في بعض المناطق وقد تم التعامل معها.

وذكر مدير عام المياه والصرف الصحي في البلدية أن سبب تأخير مشروع إعادة تأهيل بركة الشيخ رضوان هو تأخر المقاول ووجود معيقات من قبل وزارة الحكم المحلي بالضفة الغربية، مشيرًا إلى أن هذا المشروع الذي تموّله دولة قطر لا يوجد به رصيد مالي حتى اللحظة.

كما أوضح أن البلدية قامت بتجهيز أماكن وشبكات لتصريف مياه الأمطار والصرف الصحي في المناطق المدمّرة والتي يعيش بها المواطنون في « كرفانات ».

الأردن

الأردن , ومنذ بداية العام كان لها نصيب الأسد , في كمية الأمطار التي هطلت لدرجة انها أغرقت الأردن , أدت للعديد لوفاة العديد من الأشخاص.

حيث شهدت العاصمة الأردنيّة، عمّان، الاسبوع الماضي موجة من السيول المائية الكبيرة التي أغرقتها، جرّاء الأمطار الغزيرة التي ضربت المنطقة.

وكشفت هذه الأمطار سوء البنى التحتيّة لأكبر المدن الأردنية، حيث غرقت عدّة سيارات في أماكن متفرّقة، أبرزها نفق طريق المطار، حيث تناقل ناشطون صورًا لسيارة تغرق بالكامل، وبقي من فيها عرضة لخطر الغرق حتّى تم إنقاذهم من قوّات الإنقاذ.

وبسبب الرياح ووجود عمان على أعلى جبال، فإن مياه الأمطار شكّلت تيارًا ساريًا بقوّة، ما جعل عجوزًا يتشبّث بعامود إضاءة وسط البلد، ليقي نفسه الغرق.

وفي أحياء بمنطقة وادي السير، التي تتبع عمّان، تسببت الأمطار الغزيرة بانهيارات طينيّة لعدّة بيوت في المنطقة.

اسرائيل ايضاً

شهدت مدينة عسقلان المحتلة تساقط غزير للأمطار في بداية موسم الشتاء لعام 2015-2016 ما تسبب في انهيار طريق مع الرصيف وانقطاع للكهرباء، ووجد عدد من الاسرائيليين انفسهم محاصرين بالسيول.

وأفادت وسائل إعلام الاحتلال، بأن شرطة الاحتلال في مدينة عسقلان أغلقت الطريق بالكامل في منطقة إلياهو، في حين تمت محاصرة العديد من الإسرائيليين في المركبات بسبب السيول، وتدخلت طواقم الانقاذ لتخليص العديد منهم، في حين تسببت الامطار في قطع التيار الكهربائي في بعض مناطق مدينة عسقلان.

غزة اليوم

وخلال إعدادنا للتقرير , تتواصل كميات الامطار بالهطول بغزارة , على قطاع غزة وخاصة على المناطق الجنوبية, حيث غطت كميات كبيرة من الامطار العديد من الاحياء في مدينة خاينونس واغرقتها بالكامل , لتكون الاعين مسلطة على ما تحمله الساعات القادمة من احداث بخصوص المنخفض...

صور لغرق خانيونس اليوم



خانيونس تغرق4

خانيونس تغرق1

خانيونس تغرق3

خانيونس تغرق0

خانيونس تغرق

 

صور غرق مدينة عسقلان المحتلة اليوم



4

5

3

1

2