خبر الصالون الفكري والثقافي بغزة يدين قرار عربسات بحق الميادين

الساعة 12:36 م|08 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

أدان الصالون الفكري والثقافي للمحامين والقانونيين قرار إدارة محطة القمر الصناعي عرب سات الأخير الذي يمنع بث قناة الميادين على قمرها.

واعتبر الصالون الفكري والثقافي القرار انتهاك فاضح للحقوق والحريات وحرية الرأي والتعبير المكفولة بموجب القوانين والمواثيق الدولية والشرعة الدولية لحقوق الإنسان والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وأوضح الصالون أن المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان أكدت على أن لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية واستقبال وإرسال معلومات وأفكار عبر أي وسيط وبغض النظر عن الحدود, كما نص العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

وطالب الصالون الفكري والثقافي إدارة العرب سات أن تعود عن هذه القرارات وعن أي قرار بمنع أي محطة كما فعلت سابقا مع قناتين، من أجل أي موقف سياسي أو تعامل سياسي أو لأنها تصوب قلمها وكتاباتها وآرائها باتجاه طرف آخر فلا يحق لأحد منعها من ذلك، وعلى أي طرف آخر أن يرد على هذه القناة، أو أي موقف تجاه الإعلام بالأسلوب الديمقراطي والعلمي والحضاري بأنها إن قالت شيء مضاد عليهم أن يتم الرد بأسلوبهم وهذا مكفول بالقانون الدولي، ومن غير المجدي أن نمنع أحدًا من أن يقول رأيه بصراحة أو أن يقف مع أي شعب من الشعوب ومع أي قضية من قضايا الأمة.

وأكد الصالون تضامنه التام مع قناة الميادين وحقها في البث الفضائي على قناة عرب سات، لا سيما أن قناة الميادين أعلنت انحيازها منذ البداية للقضية الفلسطينية ولشعبها المظلوم وإن إمعان إدارة عرب سات في إغلاق البث الفضائي لقناة الميادين يأتي استمراراً لسياسة تكميم الأفواه وفي سياق اسكات صوت الحق والحقيقة والتي كانت عنوان للميادين منذ انطلاقتها وكانت القدس بوصلتها.

وفي نفس السياق نعلن أننا مع أي منبر إعلامي يدعم ويساند الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة ولا يجوز لأحد منع أحد من قول الحق فالإنسان حر والصحفي حر.