خبر 3 تكهنات تلاحق نهاية الطائرة الروسية بمصر في 6 أيام

الساعة 06:31 ص|06 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

 

3 تكنهات بازرة تلاحق نهاية الطائرة الروسية  « إيرباص321 »  التي سقطت السبت الماضي، في شمال شرق مصر،  عبر تصريحات ومعلومات متوالية حتي اليوم السادس لوقوع الحادث.

التكهن الأول البارز الذي يجد نفياً من الجانب المصري هو « العمل التخريبي المتعمد » الذي دعمه إعلان « ولاية سيناء » المتشددة،، المبايعة لتنظيم « داعش »، وبجانبه يبرز احتمالان آخران هما خطأ قائد الطائرة والخلل الفني.

ومكان الحادث الذي شهد سقوط الطائرة الروسية بالقرب من مدينة العريش، هو المعقل البارز للتنظيم المتشدد « ولاية سيناء » الذي ينفذ بين الحين والآخر عمليات انتحارية علي مدار نحو عامين ضد الجيش المصري.

وأعلنت السلطات المصرية مؤخرا حصولها علي بيانات الصندوق الأسود للطائرة الروسية المنكوبة ، وبدء تحليلها، وبحسب رصد الأناضول ، لتصريحات وبيانات رسمية ، وتقارير محلية وعالمية ، كانت التسلسل الزمني للتكهنات الثلاثة السابقة كالتالي: 

31 أكتوبر/ تشرين أول الماضي- جماعة ولاية « سيناء »، أعلنت مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة الروسية .

 

الأحد 1 نوفمبر/ تشرين ثان - شكك وزير النقل الروسي، ماكسيم سوكولوف، في إسقاط « ولاية سيناء » للطائرة قائلا : « لا يوجد حتى الآن أي دليل يثبت صحة هذه الإدعاءات ».

إيغور كوروتشنكو، مدير تحرير مجلة الدفاع الوطني الروسية، قال في تصريحات صحفية ، أنه لا يوجد أي احتمال لسقوط الطائرة بسبب صاروخ، لافتا إلى عدم وجود أسلحة من هذا النوع بحوزة « داعش ».

الإثنين 2 نوفمبر / تشرين ثان - أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، ديمتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي  أن بلاده لا تستبعد أي احتمال حول سقوط الطائرة الروسية في مصر، ومن ضمنه احتمال تعرضها لهجوم « إرهابي ».

اعتبرت شركة كوغاليمافيا المالكة للطائرة الروسية المنكوبة أنه « من المستحيل أن تنشطر طائرة من طراز إيرباص في الجو بسبب خلل تقني أو خطأ من الطيار »، مشيرة إلي أن التفسير المنطقي الوحيد لتحطم الطائرة هو تعرضها « لإجراء مادي أو ميكانيكي ».

الثلاثاء 3 نوفمبر / تشرين ثان - قال وزير الطيران المدني المصري، حسام كمال، في بيان له « إن جميع التكهنات التي تنشر حول أسباب سقوط الطائرة الروسية في هذه المرحلة سابقة لأوانها، ولا تعتمد على أية معطيات أو أدلة ملموسة ».

قالت مديرة المكتب الإعلامي بالخارجية الأمريكية اليزابيث ترودو فى تصريحات صحفية, أنه  لا يوجد مؤشر حتى الآن على أن هناك عملا إرهابيا وراء تحطم الطائرة الروسية في سيناء.

ممثل للبنتاغون قال لقناة « إي بي سي » الأمريكيية  إن الوميض الحراري الذي سجله قمر التجسس الأمريكي في منطقة سقوط الطائرة الروسية قد يكون مرتبطا بالانفجار بعد اصطدام الطائرة بالأرض، وقد لا يكون مرتبطا بالطائرة إطلاقا.

الأربعاء 4 نوفمبر/ تشرين ثان - الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ينفي ما أسماه مزاعم ارتباط تحطم الطائرة بعمل إرهابي ، خلال حوار أجراه مع تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

تنظيم « داعش » يعلن مرة أخرى، الأربعاء، أنه أسقط الطائرة الروسية السبت في شمال سيناء، مضيفاً أنه سيفصح عن الآلية التي تم بها ذلك « في الوقت الذي يريده ».

أعربت رئاسة الوزراء البريطانية في بيان عن قلقها من أن يكون « سقوط الطائرة الروسية في شبه جزيرة سيناء السبت الماضي، شمالي مصر، سببه قنبلة ».

قال الطيار « حسام كمال »، وزير الطيران المدني المصري، إن « مسجل الصوت داخل غرفة القيادة وجدت به بعض التلفيات التي تحتاج إلى الكثير من الإجراءات الفنية والجهد لاستخلاص البيانات منه ».

قالت مصادر استخباراتية أمريكية، بحسب ما نقلته قناة (سي إن إن) الأمريكية إنه « توجد قناعة قوية لحدوث انفجار بواسطة قنبلة في أحد أقسام الطائرة  قبل إقلاعها » استنادا إلي التقارير الاستخباراتية التي وصلت إليهم ، مشيرين إلي أنهم لديهم قناعة بأنَّ « داعش » وراء زرع القنبلة في الطائرة، استناداً على مراقبتهم الارتباطات الداخلية للتنظيم.

الخميس 5 نوفمبر/ تشرين - المتحدث باسم الرئاسة المصرية، بضرورة عدم استباق الأحداث بشأن التحقيقات الجارية حول الطائرة الروسية المنكوبة.

رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف في تصريحات: من المبكر جدا استخلاص نتائج تحطم الطائرة الروسية في مصر

قالت هيئة النقل الروسية، إن شركة طيران كوغاليمافيا قررت وقف كل أسطولها من طائرات إيرباص إيه 321، إلى حين إجراء مزيدا من الفحوص عليها، حسبما أفادت وكالة الإعلام الروسية.

قال  حسام كمال وزير الطيران المدني أن ما  تداول عن فرضية اسقاط الطائرة الروسية عن طريق تفجير داخلي فأن لجنة التحقيق لم يظهر لديها حتى الآن أية شواهد أو بيانات تؤكد هذه الفرضية.

 قال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، إنه يعتقد أنَّ انفجاراً بواسطة قنبلة، وراء سقوط الطائرة، مشيرا في تصريحاته التي أدلى بها لإذاعات أمريكية محلية، بأنهم لم يتوصلوا إلى قناعة حتمية حول أسباب سقوط الطائرة، وأنهم سيقومون بتحرياتهم وسيضعون فرضية سقوطها بانفجار قنبلة نصب أعينهم، على حد تعبيره.

- أعلن البيت الأبيض، أنه لا يستبعد أية احتمالات متعلقة بسقوط الطائرة، بما فيها احتمال ضلوع « الإرهابيين » في العملية. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست، في المؤتمر الصحفي اليومي، « في هذه المرحلة، الولايات المتحدة لم تصل إلى حكم خاص بها عن سبب هذا الحادث، على أية حال، لا يمكننا استبعاد احتمال ضلوع الإرهابيين ».

وكانت الطائرة الروسية « إيرباص321 » وهي في طريقها إلى مدينة سان بطرسبورغ الروسية، سقطت، صباح السبت الماضي، قرب مدينة العريش شمال شرق مصر، وكان على متنها 217 راكبًا معظمهم من الروس، إضافة إلى 7 يشكلون طاقمها الفني، لقوا مصرعهم جميعًا، وفتحت السلطات القضائية المصرية تحقيقات فورية بمشاركة روسية.