خبر مركز حقوقي يتبنى الدفاع عن المنازل المهددة بالهدم في قرية جالود

الساعة 06:24 ص|06 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

أعلن مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان اليوم الجمعة، عن أنه يتبنى الدفاع عن المنازل المهددة بالهدم في قرية جالود جنوب مدينة  نابلس.

وأوضح المركز في بيان صحفي أنه لهذا الغرض نظم زيارة عمل إلى القرية المذكورة بعد أن تم إخطار أربع أُسَر فيها من قبل سلطات الاحتلال بوقف العمل في منازلهم بحجة البناء غير المرخص  وكون هذه المنازل واقعة في المنطقة المصنفة( ج ) حسب اتفاقيات أوسلو والتي ما زالت خاضعة للصلاحيات التنظيمية والأمنية لسلطات الاحتلال.

وقال البيان: اثناء الزيارة التقى المحامي وائل القط ومنسق المركز في نابس وشمال الضفة ساهر صرصور بالأهالي وأصحاب المنازل المهددة بالهدم، وتم فحص الحيثيات والحالة القانونية للأرض  والمنازل وطبيعة الإخطارات التي تم تلقيها من قبل سلطات الاحتلال، وكذلك الخطوات اللاحقة للمتابعة القانونية المناسبة بحيث تتم مواجهة مخاطر الهدم في المستقبل.

وذكر المركز أنه تحركه هذا يأتي في سياق تحدي سياسة التمييز العنصري التي تتبعها سلطات الاحتلال في الأراضي المحتلة والتي تفاضل بشكل سافر مصالح التوسع الاستيطاني والسيطرة على الأراضي من جهة، وإهمال الحاجات التنظيمية للقرى الفلسطينية الواقعة في المناطق المصنفة( ج ).

يذكر أن هذه الإخطارات تضر بشكل مباشر أربع عائلات من القرية بشكل مباشر وثماني عائلات أخرى تقيم بهذه الأماكن على المدى البعيد، والتي لا تبعد سوى عشرات الأمتار عن البؤرة الاستيطانية المسماة  'ايحيا' والمقامة بشكل غير قانوني على أراضي المواطنين.