خبر الصين تدعو أمريكا إلى عدم القيام بتحركات استفزازية تهدد سيادتها

الساعة 08:41 م|03 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

 دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، خوا تشونينغ، اليوم الثلاثاء، الولايات المتحدة الأمريكية، إلى عدم القيام بتحركات استفزازية تستهدف سيادة الصين، وتهدد أمنها. 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده تشونينغ، اليوم، في العاصمة الصينية بيجين، ردًا على تصريحات نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي، بن رودس، أمس الاثنين، الذي ادعى فيها أحقية بلاده في تسيير سفن حربية، في المنطقة (بحر الصين الجنوبي)، بحسب وكالة شينخوا الصينية.    

وأضاف تشونينغ، أن الصين تحترم تسيير رحلات بحرية لدول مختلفة في المنطقة، وذلك ضمن إطار القوانين الدولية، مستدركًا « لن نسمح باختراق سيادتنا الوطنية، وسنرد على كل دولة تهدد أمننا، وسيادتنا »، وفقاً لتعبيره. 

وكانت طائرات حربية صينية محملة بصواريخ، أجرت مناورات جوية، أمس الاثنين، في بحر الصين الجنوبي، ردًا على اقتراب سفينة حربية تابعة للولايات المتحدة الأمريكية، من سواحل فيتنام. 

جدير بالذكر أن السفينة الأمريكية « USS Lassen »، والتي تحمل « صواريخ مدمرة »، اقتربت الأسبوع الماضي، مسافة 12 ميلاً بحريًا من موقع « سوبي » الصخري، حيث يبعد الأخير 600 كم، عن جزر اصطناعية تابعة لها في بحر الصين الجنوبي. 

وتحاول الصين بناء جزر اصطناعية في بحر الصين الجنوبي، وهو أمر أثار مخاوف العديد من حلفاء واشنطن على الأمن البحري للمنطقة، ما دعا وزير الدفاع الأمريكي « آشتون كارتر »، إلى مطالبة الصين بـ « وقف دائم لأعمال الردم والعسكرة والسعي إلى حل سلمي يتفق مع القوانين الدولية ».