خبر الظائرة الروسية المنكوبة لم تتعرض لهجوم خارجي

الساعة 07:29 م|02 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

قال مصدر في لجنة تفحص محتويات الصندوقين الأسودين للطائرة الروسية المنكوبة يوم الاثنين إن الطائرة التي سقطت في مصر لم تتعرض لهجوم خارجي كما لم يصدر قائدها أي إشارات استغاثة قبل اختفائها من على شاشات الرادار.

ورفض المصدر الإدلاء بمزيد من التفاصيل لكنه اعتمد في تصريحاته على الفحص المبدئي للصندوقين الأسودين للطائرة أيرباص أيه321 التي تحطمت في شبه جزيرة سيناء يوم السبت وقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصاً.

وقال مصدر بوزارة الطيران المدني إن محققين مصريين يساعدهم خبراء روس وفرنسيون لم ينتهوا حتى الآن من فحص محتويات الصندوقين الأسودين.

وقال مسؤولون روس إن الطائرة التي كانت تقل سياحاً من منتجع شرم الشيخ إلى سان بطرسبرج انشطرت في الهواء على الأرجح لكنهم قالوا أيضا إن من المبكر جداً الحديث عن سبب تحطم الطائرة.

ورداً على سؤال حول ما إذ كان عمل إرهابي وراء تحطم الطائرة قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين يوم الاثنين إنه لا يمكن استبعاد أي نظرية في الوقت الحالي.

وقال الكسندر سميرنوف نائب المدير العام لشركة الطيران الروسية كوجاليمافيا التي تشغل الطائرة تحت اسم تجاري هو (متروجيت) إن الحادث قد لا يكون سوى نتيجة « لعمل تقني أو مادي » تسبب في انشطار الطائرة في الهواء.

وجاءت تصريحات سميرنوف وسط أدلة متزايدة على أن الطائرة وطاقمها اجتازوا اختبارات السلامة والفحوص الطبية اللازمة كما أظهر فحص روسي لوقود الطائرة إنه كان مطابقاً للمواصفات.

وقال متحدث باسم هيئة الطيران الأيرلندية يوم الاثنين إن الطائرة الروسية حصلت على شهادة صلاحية للطيران هذا العام إذ أنها كانت مسجلة في ايرلندا.

ووفقاً لموقع فلايت رادار 24 على الإنترنت وهي خدمة لتعقب الطائرات تدار من السويد كانت الطائرة تهبط بسرعة 1800 متر في الدقيقة حين انقطع اتصال المراقبة الجوية بها.