خبر الصين تسمح لمواطنيها إنجاب الطفل الثاني بعد 30 عاماً

الساعة 08:14 ص|30 أكتوبر 2015

فلسطين اليوم

 تعتزم الصين إلغاء سياسة الطفل الواحد، بعد أكثر من ثلاثة عقود على فرضها، وأنه سيتم السماح لكل الأزواج بإنجاب طفلين اثنين، بعد إجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الحاكم في بكين.

وأفادت وكالة « شينخوا » الصينية أن الحزب الحاكم « سيطبق بشكل كامل سياسة تسمح بإنجاب طفلين لكل زوجين، كإجراء فعال بمواجهة قضية تزايد أعداد كبار السن »، بعد إقتراح الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية السماح بإنجاب طفلين، لحل مشكلة شيخوخة المجتمع ومن أجل تعزيز النمو السكاني المتوازن.

ويقدر متوسط إنجاب السيدة الصينية أقل من 1.6 طفلاً، بينما تحتاج البلاد إلى معدلات تصل إلى 2.1 طفلاً، للوصول إلى مجتمع مستقر سكانيا.ً

يذكر أنه تم إقرار سياسة « الطفل الواحد » في سبعينيات القرن الماضي لمنع حدوث انفجار سكاني، ولكن بكين خففت إجراءاتها بعد ذلك، فبات بإمكان العائلات إنجاب أكثر من طفل، اعتباراً من عام 2013، بحال كان لأحد الأبوين طفلاً وحيداً، وتشير التقديرات أنه بدون هذه السياسة لكان عدد سكان الصين أعلى مما هو عليه الآن بـ 300 مليون نسمة.

وإستفادت بكين من هذه السياسية للتحكم بأعداد السكان في السنوات الماضية، ولكن تكلفتها باتت مرتفعة مع ازدياد أعداد كبار السن وتأثر حجم القوة العاملة، كما قيل الكثير عن تأثيراتها الاجتماعية والعاطفية على الأولاد، إلى جانب توافقها مع حقوق الإنسان.