خبر مصر تُصوت لصالح « إسرائيل » في لجنة الأمم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضاء

الساعة 09:53 م|29 أكتوبر 2015

فلسطين اليوم

صوتت 117 دولة في اللجنة الرابعة التابعة للجمعية العامة لصالح ضم إسرائيل لعضوية لجنة الأمم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي ومقرها فيينا.

وقد صوتت دولة واحدة ضد هذه العضوية وهي ناميبيا بينما صوتت 21 دولة ب « إمتناع » من بينها قطر والجزائر والكويت وموريتانيا وسوريا وتونس والمغرب والسعودية واليمن بينما تغيبت دول عربية أخرى عن الجلسة مثل الأردن وليبيا ولبنان.

وقد وزعت البعثة « الإسرائيلية » الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك بيانا اعتبرت هذا التصويت تتويجا لجهود الدبلوماسية « الإسرائيلية » والتي تكللت بالنجاح.

وجاء في البيان « هذا اليوم يعتبر يوما مهما في ما تحقق لإسرائيل. إن القدرات المتطورة لإسرائيل في  ميدان الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي مضافاً إلى ذلك الجهود الدبلوماسية الحثيثة  منحت إسرائيل القبول لهذه اللجنة المهمة ».

ولم يقف ضد هذا التصويت إلا دولة واحدة  وهي ناميبيا بعد فشل المندوب السوري التأثير على اللجنة ودعوته المندوبين للتصويت معتقداً أن هذا سيعثر جهود انضمام « إسرائيل » إلى اللجنة.

وأضاف البيان « الإسرائيلي » « أن هناك دولا تفضل تقريع »إسرائيل« بدل المساهمة  في جهود المجتمع الدولي، مثل قطر التي امتنعت عن التصويت بالرغم من أنه أيضا كان تصويتا على عضويتها في نفس اللجنة ».

تأسست لجنة الأمم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي عام 1959 وعدد أعضائها 84 دولة ينتخبون من المجموعات الإقليمية  وتقع على عاتق اللجنة استكشاف  واستخدام الفضاء الخارجي لصالح الإنسانية  في مجالات السلم والأمن والتنمية.