خبر دعوات بلجيكية لفرض حظر السلاح على « اسرائيل »

الساعة 06:17 م|29 أكتوبر 2015

فلسطين اليوم

طالبت منظمات التنمية والتضامن البلجيكية الحكومة البلجيكية والاتحاد الاوروبي، باتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لوقف الاحتلال الاسرائيلي واستثناء المستوطنات الاسرائيلية من كل اشكال العلاقات الثنائية بين بلجيكا و« إسرائيل ».

ونشرت نقابة العمال البلجيكية على موقعها الاليكتروني، بيانا موقعا من العديد من منظمات التنمية والتضامن البلجيكية اعربوا فيه عن قلقهم لتصاعد موجة العنف في الارض الفلسطينية وخاصة في القدس الشرقية.

ويعتبر البيان ان سياسة الاستفزاز التي يمارسها المستوطنون الإسرائيليون المدعومين من قبل الجيش الاسرائيلي، في باحات المسجد الاقصى هي السبب الرئيس في موجة العنف هذه.

وترى المنظمات البلجيكية، ان ما يحدث في القدس اليوم لا يخرج عن سياق اضطهاد يتعرض له 4 مليون فلسطيني جراء الاحتلال والذي كانت الحرب على غزة في 2014 احدى فصوله الدامية.

وطالبت هذه المنظمات الحكومة البلجيكية والاتحاد الاوروبي، باتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لوقف الاحتلال الاسرائيلي واستثناء المستوطنات الاسرائيلية من كل اشكال العلاقات الثنائية بين بلجيكا واسرائيل.

وشمل البيان مطالبة الحكومة البلجيكية بالطلب من الحكومة الإسرائيلية بإلغاء الاعتقال الاداري.

واختتمت منظمات التنمية والتضامن البلجيكية بيانها بالمطالبة بفرض حظر بيع الاسلحة لإسرائيل وتعليق اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الاوروبي واسرائيل، طبقا للمادة الثانية في الاتفاقية والتي تشير الى تعليق هذه الاتفاقية في حال حدوث انتهاكات لحقوق الانسان.