خبر جامعة فلسطين تنظم ورشة عمل عن أخلاقيات مهنة الإعلام وتشريعاته

الساعة 12:13 م|29 أكتوبر 2015

فلسطين اليوم

نظمت جامعة فلسطين، صباح اليوم الأربعاء، ورشة عمل حول أخلاقيات العمل الإعلامي وتشريعاته في مقر الجامعة فرع خان يونس، بحضور كلا من الدكتور تحسين الأسطل نائب نقيب الصحفيين والدكتور خالد القيق أستاذ التشريعات الإعلامية والدكتور حسن دوحان مدير صحيفة الحياة الجديدة بالإضافة إلى الأستاذة سهلة صوالي في كلية الإعلام بالجامعة وعدد كبير من الإعلاميين والطلبة والطالبات.

وافتتح الورشة رئيس الجلسة الدكتور عمرو أبو جبر المحاضر في جامعة فلسطين قائلاً: « إن كلية الإعلام ارتأت إلى تنظيم هذه الورشة لإثارة الاهتمام بالظروف التي تعيق منظومة تطوير الأخلاقيات الإعلامية في فلسطين، وضعف الوعي بهذه المنظومة من المبادئ لدى الإعلاميين والإعلاميات ».

من جانبه أكد الأسطل في كلمته على حرص نقابة الصحافيين على تطوير أخلاقيات المهنة، مشيرا إلى أهمية وجود الأخلاق في العمل الإعلامي وخاصة بوجود الاحتلال وكيفية التعامل بأخلاق تجاه الشعب الفلسطيني، مشددا على رفض النقابة لأية انتهاكات بحق الصحافيين على خلفية قضايا مرتبطة بمهنة الصحافة وعملهم المهني.

كما وأوضح القيق “أن الصحفيين يجب أن يتعاملوا بحرية وتكون الرقابة ذاتية حتى لا يؤدى العمل لأية آذى، مطالباً جميع الإعلاميين الابتعاد عن حدث أو خطأ في المادة المنشورة.

وبين دوحان أن الصحافة مليئة بالانتهاكات في النشر بعيدة عن الأخلاق ومنها الاعتماد على مصادر مبهمة وان تكون واضحة والانتهاكات وسرقة المواد بدون الرجوع لصاحبها، منوهاً إلى ضرورة لدى نقابة الصحفيين دورا أساسيا بهذه الانتهاكات.

وأوضحت صوالى أن “أخلاقيات المهنة يجب أن تكون مادة عملية وليست نظرية وان العمل هو أفضل تدريب لترسيخ أخلاقيات المهنة”.

واختتمت الورشة بفتح باب النقاش التي لاقت تفاعلاً ومشاركة من قبل الطلبة الحضور.