خبر القائد خامنئي يعلن موافقته على الاتفاق النووي مع مجموعة الدول ٥+١

الساعة 06:46 م|21 أكتوبر 2015

فلسطين اليوم

أعلن المرشد الأعلى الإيراني، القائد علي خامنئي« ، في رسالة وجهها للرئيس حسن روحاني، موافقته على الاتفاق النووي بين طهران ومجموعة 5+1.

وذكرت وكالة »إرنا« الإيرانية الرسمية، اليوم الأربعاء، أن القائد الخامنئي بعث برسالة لروحاني، تضمنت رؤيته حول الاتفاق الذي صادق عليه البرلمان، حيث أوضح خلالها أن موافقته جاءت بهدف رفع العقوبات الاقتصادية والمالية على بلاده.

وأعرب القائد الخامنئي عن »تقديره للجهود التي بذلتها الحكومة والمؤسسات المعنية والوفد المفاوض خلال مرحلة المفاوضات النووية« ، مؤكداً أن أي تعليقات حول الاستمرار في العقوبات، أو إعادتها مجدداً، »يعد انتهاك للاتفاق النووي« .

كما وحذر الخامنئي في رسالته، روحاني من أن الولايات المتحدة الأمريكية غير موثوقة الجانب، مخاطباً روحاني، »وكما رأيت سابقاً، فإن الولايات المتحدة لم تتخلى عن عداوتها لا في القضية النووية ولا أي قضايا أخرى« ، مشيراً أن الولايات المتحدة بعيدةً عن اتخاذ موقف مختلف مستقبلاً فيما يتعلق بإيران.

وتابع قائلاً »إن الرئيس الأمريكي (باراك أوباما) نفى في رسالتين بعثهما لي وجود هدف للإطاحة بالنظام الإيراني، في حين أن دعمه لأصحاب الفتن داخل البلاد، والمساعدة المالية للمعارضين لإيران تكشف كم أن كلامه لا معنى له"، وفقاً لتعبيره.

وتوصلت إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين + ألمانيا)، في فيينا، 14 تموز/يوليو الماضي إلى اتفاق ينص على وضع قيود على برنامج إيران النووي، مقابل رفع العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الدول الغربية عليها بسبب برنامجها النووي.