بالصور نصائح وإرشادات للمتظاهرين.. البصل وجردل الماء يبطلان قنابل الغاز؟!

الساعة 01:54 ص|15 أكتوبر 2015

فلسطين اليوم

تستخدمُ قوات الاحتلال الإسرائيلي كامل ترسانتها وأدواتها القمعية في محاولة يائسة لوأد « انتفاضة القدس » التي اتسعت رقعتها لتمتد لمعظم محافظات الضفة ومدينة القدس المحتلتين والمدن المحتلة عام 1948م وقطاع غزة.

وتستخدم قوات الاحتلال أدوات قمعية عدة من بينها الرصاص الحي، والدمدم المتفجر، والرصاص المطاطي،  وقنابل الغاز، والمياه السامة ذات الروائح النفاذة الخانقة، والجيبات عبر تعمد دهس الأطفال والشبان.

يحظر بموجب بروتوكول جنيف لعام 1925، واتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية لعام 1993 والقانون الدولي الإنساني العرفي، استخدام مواد مكافحة المواجهات المعروفة « بالغاز المسيل للدموع »، كوسيلة حرب

قنابل الغاز بنوعيها « المسيل للدموع » و« الغازات السامة » من بين الأدوات القمعية التي تستخدمها قوات الاحتلال في محاولاتها لقمع الانتفاضة، الأمر الذي أدى لإصابة مئات الفلسطينيين بحالات اختناق شديدة، خاصة أن تلك القنابل التي تبث سمومها في الهواء لا تفرق بين شاب أو امرأة أو طفل أو كهل.

كما وتستخدم قوات الاحتلال سيارات معدة خصيصاً لإطلاق الغازات بكميات كبيرة، إلى جانب إطلاق قنابل غازية سامة من بنادق عادية أثناء المواجهات.

تستخدم قوات الاحتلال سيارات معدة خصيصاً لإطلاق الغازات بكميات كبيرة، إلى جانب إطلاق قنابل غازية سامة من بنادق عادية أثناء المواجهات

ويحظر بموجب بروتوكول جنيف لعام 1925، واتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية لعام 1993 والقانون الدولي الإنساني العرفي، استخدام مواد مكافحة المواجهات المعروفة « بالغاز المسيل للدموع »، كوسيلة حرب فضلاً عن الرصاص المتفجر والمطاط والحي.

الهلال الأحمر: قوات الاحتلال تستخدم نوعا جديدا ومجهولا من الغاز المسيل للدموع تسبب لمن يتعرض له تشنجات وإغماءات فورية

وإلى جانب الغازات المسيلة للدموع، أتضح من الإصابات أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تستخدم في قمع المواجهات المندلعة نوعا جديدا ومجهولا من الغاز المسيل للدموع، يسبب لمن يتعرض له تشنجات وإغماءات فورية، حسب إفادة مدير مركز الإسعاف والطوارئ التابع لجمعية الهلال الأحمر منذر نزال.

ومن خلال تلك المعطيات حول استخدام قوات الاحتلال لقنابل الغاز السام والمسيل للدموع كان لازماً على وكالة « فلسطين اليوم » الإخبارية أن تُقَدِم التوعية اللازمة لتفادي إصابة المتظاهر بالغازات، وان تضع إرشادات عملية للتغلب على تلك القنابل، ونشر الإرشادات الطبية حال تعرض المتظاهر –لا قدر الله- لتلك الأنواع من القنابل.

 

  تَعَرَف على أعراض استنشاق الغاز المسيل للدموع؟

أبرز الأعراض التي تسببها قنابل الغاز السامة والمسيلة للدموع "الشعور بحرقان شديد في العينين نتيجة تهيج الأغشية المحيطة بهما، مع احمرار بياض العينين وجفافهما، مما يهيج الخلايا الدمعية ويدفعها إلى إفراز الدموع بغزارة شديدة.

أبرز الأعراض التي تسببها قنابل الغاز شعور بحرقان شديد في العينين ضيق في التنفس وحكة شديدة في الجلد

هناك كذلك ضيق في التنفس وحكة شديدة في الجلد خاصة حول العينين والأذنين والانف والفم .

وتزداد الأعراض شراسة إذا كان الاستنشاق في حيز ضيق أو مغلق، كما تزيد شراسة الغاز إذا حدث الاستنشاق أثناء احتراق العبوة وليس قبل أن تهدأ.

وإلى جانب تلك الأعراض حسب اللجنة الإعلامية في نقابة الأطباء  قد يصاب الأنف والفم والجلد بحرقان شديد، وتمزق الأغشية المخاطية واضطراب وزغللة في الرؤية ورشح في الأنف، وجريان اللعاب، وقد يعرض المصالح لطفح جلدي وحروق كيميائية على الجلد المكشوف والمعرض للغاز، وسعال شديد وصعوبة في التنفس، وأيضاً شعور بالاختناق، إلى جانب عدم التركيز، الإصابة بالتوتر والغضب الشديد.

ومن الممكن أن يتسبب الغاز بوفاة المصاب إذا كان هناك عائق يمنع تنفسه بحرية بعد استنشاق الغاز، مثل احتباس المتظاهرين المقبوض عليهم في زنازين سيئة التهوية، او حال كان مريض بمرض تنفسي أو قلبي أو حال كان المصاب طفلاً أو رضيعاً، وقد يهلك الغاز سواء السام أو المسيل للدموع الأجنة عند النساء الحُبْلَيات.

من الممكن أن يتسبب الغاز بوفاة المصاب إذا كان هناك عائق يمنع تنفسه، او حال كان مريض بمرض تنفسي أو قلبي أو حال كان المصاب طفلاً أو رضيعاً، وقد يهلك الغاز سواء السام أو المسيل للدموع الأجنة عند النساء الحُبْلَيات

وتبدأ الأعراض عادة بعد ما يتراوح بين 20 و 30 ثانية من الاستنشاق ، وقد تزول بعد عشر دقائق من الهرب إلى مكان مفتوح جيد التهوية.

كما أن المجهود البدني المصاحب لاستنشاق الغاز المسيل للدموع أو اللاحق عليه مثل الجري أو العدو يسهم في زيادة ضربات القلب واحتياج الجسم إلى كمية أكبر من الأوكسجين ، بينما مايدخل الرئتين في تلك الحالة هو الغاز المسيل للدموع، مما يكون له أسوأ الأثر في إجهاد المصاب وإصابته بالسعال الحاد وهو يحاول طرد الغاز من رئتيه وإدخال الأوكسين بدلا منه.

وهذا السعال الجاف عادة ما يكون مصحوبا ببعض الدماء نظرا لانفجار بعض الشعيرات الدموية الدقيقة في القصبة الهوائية، ويكون منظر الدم الخارج مع السعال مفزعا وكافيا لتحطيم معنويات المصاب ودفعه إلى التراجع.

ويتكون الغاز السام المسيل للدموع من رذاذ الفلفل الأسود وثلاثة مواد كيميائية يرمز لها اختصارا بالحروف (CN) و(CR) و(CS)، قامت بصنعه شركة بريطانية في خمسينيات القرن العشرين.

وتتكون الغازات المسيلة للدموع من جزئيات صلبة متناهية الصغر تتحول عند إطلاقها في الجو إلى غازات، ومن الأنواع التي تستخدمها قوات الاحتلال تعمد استخدام غاز سي آر وتم إيقاف استخدامه عام 1956 بسبب تأثيراته المسببة لتقيؤ متواصل قد يفضي إلى الوفاة.

 

طريقة الوقاية من الغازات السامة والمسيلة للدموع:

1. ارتداء ملابس تغطى أكبر قدر من الجلد.

2. عند سماع إطلاق النار تجنب الوقوع في مسار قنبلة الغاز فكثيرا ما تنفجر قنابل الغاز المسيل للدموع في الهواء.

3. أفضل وسيلة للدفاع ضد الغاز المسيل للدموع هو ارتداء قناع الغاز، ولكن إذا لم يكن لديك قناع فهناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتقليل الضرر من الغاز المسيل للدموع، وهي كالتالي:

* وضع منشفة او قناع قماش في عصير الليمون أو الخل وعصير الفاكهة وتخزينها في أكياس بلاستيكية، وعند التعرض للهجوم عليك أن تتنفس من خلال هذه القماشة المحمضة لعدة دقائق، وهو الوقت الذي ينبغى عليك فيه أن تبعد عن مصدر الدخان.

* استخدام نظارات السباحة مشددة على العينين ومناسبة على الوجه أو نظارات السلامة الكيميائية.

* إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة، يجب إزالتها على الفور.

* إذا لم تكن لديك نظارات أو أي نوع من الأقنعة، عليك أن تتنفس الهواء داخل قميصك، لأن تدوير الهواء هناك يكون أقل، ومن ثم يحتوي على تركيز أقل من الغاز.

البصل وجردل ماء يبطلان عمل قنابل الغاز

ومن الإسعافات الأولية التي توصي بها نقابة الأطباء على لسان د. عيسى العملة من اللجنة الإعلامية في النقابة ضرورة غسل العيون بمحلول ملح معقم أو بالمياه حتى يبدأ الإحساس اللاذع في التخفيف.

ضرورة العمل على غسل الجلد بالماء والصابون فور التعرض للغازات، وصعوبات التنفس يمكن أن تعالج بالأكسجين، وفي بعض الحالات باستخدام الأدوية والبخاخات التي تستخدم لعلاج الربو، وأحياناً يحتاج الأمر إلى أجهزة التنفس الصناعي.

  • على الشاب المتظاهر أن يحمل بعضاً من البصل دائماً، لأن شم البصل يزيل مفعول الغاز بسرعة حسب التجربة الفلسطينية الطويلة مع الاحتلال وقنابله، وضررة أن يكون هناك جردل/سطل ماء قريب من مكان المواجهات، لأن حمل قنبلة الغاز ووضعها في الماء يبطل مفعولها بسرعة

كما يوصي د. العُمْلة بضرورة استخدام الضمادات الطبية على الحروق الناتجة من الأنبوب المعدني الساخن للقنبلة الغازية.

وعلى الشاب المتظاهر أن يحمل بعضاً من البصل دائماً، لأن شم البصل يزيل مفعول الغاز بسرعة حسب التجربة الفلسطينية الطويلة مع الاحتلال وقنابله، وضررة أن يكون هناك جردل/سطل ماء قريب من مكان المواجهات، لأن حمل قنبلة الغاز ووضعها في الماء يبطل مفعولها بسرعة.

 



قنابل غاز

M3N4NET-128980-1

thumb.php

thumb.php

قنابل غاز

قنابل غازم

قنابل غاز 3

غاز