خبر « إسرائيل » تبحث الأربعاء القادم استدعاء 1400 شرطي احتياط

الساعة 03:19 م|12 أكتوبر 2015

فلسطين اليوم

تعقد لجنة « الخارجية والأمن »، والكنيست « الإسرائيلي »، اجتماعا طارئا يوم الأربعاء القادم، للمصادقة على طلب استدعاء 1400 جندي، من قوات الاحتياط التابعة لشرطة « حرس الحدود »، من أجل تعزيز قوات الشرطة في مواجهة تصاعد الاحتجاجات الفلسطينية.

وقال بيان صادر عن الكنيست الإسرائيلي، نشرته وكالة الأناضول التركية: « دعا عضو الكنيست من حزب الليكود، ورئيس لجنة الخارجية والأمن البرلمانية (تسحيا هنغبي) لإجتماع طارئ للجنة يوم الأربعاء للمصادقة على استدعاء قوات احتياط من أجل حالات الطواريء ».

وأضاف: « سيطلب من اللجنة منح الإذن لاستدعاء 1400 من قوات الاحتياط التابعة لشرطة حرس الحدود، من أجل تعزيز الأمن في البلاد في ضوء موجة الإرهاب الحالية ».

وكان رئيس الوزراء « الإسرائيلي » بنيامين نتنياهو، قد قال في مستهل الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية أمس: « إننا في أوج موجة إرهاب تنبع من تحريض كاذب وممنهج حول جبل الهيكل (المسجد الأقصى) تمارسه كل من حماس والسلطة الفلسطينية والحركة الإسلامية بإسرائيل ».

وأضاف نتنياهو: « في نهاية الأسبوع أوعزت باستدعاء 16 سرية تابعة لحرس الحدود بغية إعادة الأمان والنظام إلى ما كان عليه، ومن الأفضل استدعاء القوات بشكل واسع النطاق مسبقا من أجل التعامل مع التطورات المحتملة، بدلاً من استدعائها بعد وقوع الأحداث، وسنستدعي المزيد من القوات وفق الحاجة ».

وعادة ما يتم نشر قوات شرطة حرس الحدود، التابعة لوزارة الأمن الداخلي الإسرائيلية، في القدس الشرقية والقرى والمدن العربية في « إسرائيل ».

أما قوات الجيش الإسرائيلي، التابع لوزارة الجيش، فتتحمل المسؤولية عن الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتشهد الضفة الغربية والأحياء الشرقية من مدينة القدس، توترا كبيرا، منذ عدة أسابيع، حيث تنشب مواجهات بين الفينة والأخرى بين شبان فلسطينيين، وقوات الأمن « الإسرائيلية ».

واندلع التوتر بسبب إصرار يهود متشددين على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة الشرطة « الإسرائيلية ».