بعد أن تقطعت بهم السبل

خبر مناشدات للسلطات المصرية والفلسطينية لفتح معبر رفح للعالقين

الساعة 08:32 ص|11 أكتوبر 2015

فلسطين اليوم

ناشد اليوم، المئات من العالقين من المرضى والطلبة والمقيمين في جمهورية مصر العربية والعائدين من الدول العربية والعالقين في مطار القاهرة، والذين لم يسمح لهم بالعودة لقطاع غزة منذ أشهر، بسبب الإغلاق المستمر لمعبر رفح البري،السلطات المصرية والأشقاء في مصر، لفتح المعبر لعودتهم إلي وطنهم لجمع شملهم مع أسرهم وأطفالهم الذين ينتظروهم على أحر من الجمر.

ودعا العالقون الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس المخابرات المصرية وكل المعنيين بفتح المعبر من أجل العودة لأسرهم في قطاع غزة خاصة بعد نفاذ ما تبقى لديهم من النقود.

وأوضحوا أن بعضهم ما زال يمكث على الجانب المصري من المعبر منذ أكثر من شهرين، وحُرموا من فرحة عيد الأضحى المبارك إلى جانب عائلاتهم.

وقدم العالقون في مصر وخاصة الموجودين في المطار منذ مدة مقترح يطلبون فيه نقلهم عبر باصات على نفقتهم الخاصة، حيث تم تقديم نسخة من المقترح للسفارة وللجهات المختصة وهم بحاجة للموافقة بفتح المعبر بشكل استثنائي من اجل عودتهم متمنين لهم التوفيق في التوصل لاتفاق دائم بفتح معبر رفح وحل الخلافات الفلسطينية وتقريب وجهات النظر مع مصر.

وطالب العالقون في مناشدتهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس والسفير الفلسطيني في القاهرة للتدخل لدى الأجهزة المصرية لفتح معبر رفح البري، معربي عن شعورهم بالقلق والتوتر والخوف من إطالة مدة إغلاق وان ذويهم وأبنائهم بحاجة لهم.

وأوضح العالقون في مناشدتهم أنهم قدموا إلى الشقيقة مصر أما للعلاج أو استكمال إجراءات الدراسة، مطالبين بضرورة الاستمرار في دعم الفلسطينيين وضرورة فتح معبر رفح بشكل دائم بصفته المنفذ شبه الوحيد لتواصل فلسطيني غزة مع العالم الخارجي.

وفي سياق متصل ناشدت هيئة المعابر والحدود بوزارة الداخلية الفلسطينية الشقيقة مصر بفتح معبر رفح البري مع قطاع غزة بشكل عاجل أمام سفر الحالات الإنسانية.

وقالت الهيئة في تصريح مقتضب إن « قطاع غزة يشهد إعلان حرب من العدو الإسرائيلي بقصفه للبيوت والمساجد والمؤسسات الحكومية وبناء عليه نناشد الشقيقة مصر بفتح معبر رفح بشكل عاجل أمام سفر الحالات الإنسانية فلا يجوز بقاء المعبر مغلق وغزة تواجه شتي أنواع العدوان على أبناء الشعب الفلسطيني ».

وأضافت الهيئة « لقد عودتنا مصر دائمًا بوقوفها بجانب الشعب الفلسطيني بكل وقت وخاصة في مثل هذه الأزمات ونأمل أن يلقي هذا النداء الاستجابة في الساعات القادمة ».

وأشاد العالقون بدور مصر وتفهمها لمعاناة الطلبة والمرضى داعين السلطات المصرية لفتح معبر رفح لهم من أجل العودة لقطاع غزة.

وأكد العالقون دعمهم وتأييدهم لمصر رئيسا وحكومة وشعبا ، رافضين ومنددين بأي استهداف لمصر وسيادتها ، وأنهم أرسلوا العديد من المناشدات، ولكن المسئولين لم يتعاطوا معها.

وتواصل السلطات المصرية منذ أشهر إغلاق معبر رفح البري مع القطاع والذي يعد المنفذ الوحيد لسكان القطاع مع العالم الخارجي.